الجمعة 17 مايو 2024

الدفاع البريطانية: روسيا تعتبر صواريخ كروز قوة رئيسية لشن ضربات في عمق أوكرانيا

وزارة الدفاع البريطانية

عرب وعالم12-5-2023 | 17:00

دار الهلال

أفادت وزارة الدفاع البريطانية في آخر تحديث استخباراتي، اليوم الجمعة، أنه من المحتمل أن تعتبر روسيا صواريخ كروز كقدرة رئيسية لشن ضربات في عمق أوكرانيا لتعطيل الهجوم المضاد الأوكراني المتوقع.

وقالت الوزارة - في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"- إنه في ليلة 9 مايو، أطلقت سفن أسطول البحر الأسود التابعة للبحرية الروسية ثمانية صواريخ كروز هجومية ضد أوكرانيا. 

وأضافت الوزارة أنه من المحتمل أن روسيا علقت استخدام هذه الأسلحة مؤقتًا لأنها أرادت إعادة بناء مخزونها الاحتياطي، وعلى المدى القصير من المحتمل أن تستخدم روسيا صواريخ كروز للهجوم الأرضي كقدرة رئيسية لضرب عمق أوكرانيا لتعطيل الهجمات المضادة الأوكرانية المتوقعة ".

وترى الاستخبارات البريطانية أنه روسيا تري بشكل أكثر استراتيجية أن نظام كروز التقليدي وغيره من أنظمة صواريخ كروز للهجوم الأرضي تلعب دورًا مهمًا في أي صراع افتراضي مع حلف شمال الأطلنطي "الناتو".

وأشارت الوزراة إلى أن كيفية استخدام هذه الأسلحة النادرة والمكلفة هي إحدى المعضلات العديدة التي يواجهها القادة الروس لأن الحرب في أوكرانيا قد استمرت لفترة أطول بكثير مما خططوا له في الأصل.