الأحد 5 مايو 2024

ليومين.. اقتران القمر وزحل يزين السماء في مشهد بديع

اقتران القمر وزحل

تحقيقات12-5-2023 | 17:23

إسراء خالد

تشهد السماء يوم غد السبت وبعد غد الأحد اقتران القمر فجرا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية)، بحيث يكون القمر عن يمين زحل يوم 13 مايو ثم عن يسار زحل يوم 14مايو.

 ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بعد الثالثة صباحا باتجاه الشرق إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

وكان الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، قال إن الظواهر الفلكية الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض إلا أن الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس قد تكون خطيرة لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا .

ونوه إلى أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمين لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء .

وكشف عن حدوث يومي 17- 18 مايو - اقتران ثلاثي، حيث يقترن القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب عطارد (أصغر كواكب المجموعة الشمسية) يوم 17، ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة في الـ 5:15 صباحا باتجاه الشرق قبل شروق الشمس مباشرة، علما بأن القمر يكون أقرب إلى المشتري يوم 17 مايو، ثم أقرب إلى عطارد يوم 18 مايو، ويترائى هذا المشهد إلى أن يختفي سريعا من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

وأشار إلى انه في 19 مايو يظهر القمر الجديد (محاق ذو القعدة) ولن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس ووجه المظلم أو ظله مواجها للأرض .

ولفت إلى حدوث اقتران رباعي يومي 23 - 24 مايو، حيث يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) والنجم بولوكس Pollux في برج الجوزاء/ التوأمان حيث نراهم بالعين المجردة السليمة في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل ، حيث يتوسط بولوكس المسافة بين الزهرة والمريخ، ويكون القمر أقرب الى الزهرة يوم 23 مايو ، ثم اقرب الى المريخ يوم 24 مايو، ويبدأ المشهد في الغروب بعد الحادية عشرة مساء تقريبا.