الأربعاء 15 مايو 2024

انطلاق امتحانات نهاية العام الدراسي للشهادة الإعدادية في 9 محافظات

امتحانات الشهادة الإعدادية

محافظات13-5-2023 | 11:59

دار الهلال

انطلقت اليوم السبت، امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2022 - 2023 في 9 محافظات وفقا للجداول المعلنة في كل مديرية من مديريات التربية والتعليم، وسط إجراءات مشددة لمنع أي محاولات للغش وبخاصة ظاهرة الغش الإلكتروني. 

ففي محافظة الإسماعيلية، أكد المحافظ شريف فهمي بشارة انتظام امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية للعام الدراسي 2022 - 2023 بمختلف إدارات المحافظة التعليمية والتي انطلقت اليوم بمادتي اللغة العربية، ثم التربية الدينية وتختتم الخميس المقبل.

وقال المحافظ - في بيان - إن إجمالي عدد المتقدمين للامتحان على مستوى المحافظة هذا العام بلغ 26 ألفا و837 طالبا وطالبة أمام 166 لجنة على مستوى الإدارات التعليمية بالمحافظة.

وكان المحافظ قد تفقد صباح اليوم عددا من لجان الامتحان المنعقد بمدرسة السلام الرسمية للغات والتي تضم 7 لجان لعدد 130 طالبا وطالبة، ورافقه وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة محمد بحيري وعدد من القيادات التعليمية، حيث اطمأن على انضباط اللجان وتوافر الجو المناسب والهدوء وإزالة التوتر والرهبة من نفوس الطلاب لأداء الامتحان، مشددا على الالتزام بالإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية وتحقيق التباعد بين الطلاب حرصًا على صحتهم وسلامتهم.

وفي البحر الأحمر، أكد وكيل وزارة التربية والتعليم هشام منير، أن إمتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية انطلقت اليوم وسط إجراءات احترازية ووقائية وأمنية وتنظيمية لتوفير سبل الراحه للطلاب، ويؤدي الامتحانات 8 آلاف و521 طالبا وطالبة بالشهادة الإعدادية العام والمهني على مستوى المحافظة موزعين على 61 لجنة في 7 إدارات تعليمية.

وأضاف وكيل الوزارة أنه قام اليوم بجولة تفقدية لمتابعة سير الامتحانات في مدارس الأحياء للتعليم الأساسي ومدرسة الجوهرة ومدرسة أل برهان بمدينة الغردقة، مشيدا بالجهود المبذولة والاستعدادات التي نفذتها المدارس لتوفير المناخ المناسب للطلاب.
وتفقد غرفة عمليات الإدارة التعليمية بالغردقة، مؤكدا أنه لم ترد أى شكوى من الامتحانات حيث يؤدى الطلاب الامتحانات اليوم في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، ووجه بالمتابعة الدقيقة لأى شكوى تصل غرفة العمليات الرئيسية أو الفرعية، مشددا على أهمية تواجد الزائرة الصحية بكل مدرسة.

وفي شمال سيناء، بدأت صباح اليوم امتحانات الشهادة الإعدادية حيث استقبلت 88 لجنة على مستوى المحافظة 9263 طالبا وطالبة في الصف الثالث الإعدادي، وذلك لأداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني ونهاية العام للعام الدراسي الجاري للشهادة الإعدادية .
وأعلن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة حمزة رضوان عن تجهيز وإعداد اللجان وتزويدها بوسائل الإضاءة والتهوية الجيدة وتهيئة الأجواء المناسبة للطلاب، إلى جانب توفير زائرة صحية في كل مدرسة بها لجان امتحانية، وأضاف أن امتحانات الشهادة الإعدادية تجرى اعتبارا من اليوم وتستمر لمدة 6 أيام متتالية.

وفي أسوان، أدى 27 ألفا و334 طالبا وطالبة امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية في مادتي (اللغة العربية والتربية الدينية) أمام 303 لجان بواقع (66 لجنة بإدارة أسوان التعليمية - 21 لجنة بإدارة دراو التعليمية - 39 لجنة بإدارة نصر النوبة التعليمية - 74 لجنة بإدارة كوم امبو التعليمية - 103 لجان بإدارة إدفو التعليمية).

وقال وكيل وزارة التربية والتعليم عبدالكريم لطفي إنه تم تجهيز جميع اللجان من (نظافة وتطهير وتعقيم وفرش)، وكافة الأوراق الإدارية الخاصة بكل لجنة امتحانية، كما تم توفير مبردات المياه ووسائل التهوية المناسبة، بما يضمن تهيئة المناخ الملائم أمام أبنائنا الطلاب لأداء امتحاناتهم في سهولة ويسر.

وأكد لطفي على تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان المديرية برئاسته شخصيًا، وغرف أخرى فرعية بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير الإدارة، لمتابعة سير العملية الامتحانية على مدار الساعة، لتلقى أية شكاوى أو مشكلات قد ترد خلال فترة الامتحانات.
وشدد على ضرورة التزام الجميع بكافة الضوابط والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، لافتًا إلى أنه تم التنبيه على القائمين على اللجان والامتحانات ضرورة توفير الهدوء داخل اللجان والتصدي لمحاولات الغش بكل حزم. 

وأشار وكيل الوزارة إلى أن المديرية قامت بالتنسيق مع الجهات الأمنية لتأمين نقل أوراق الأسئلة والإجابة وكذلك اللجان، كما تم التنسيق مع مديرية الصحة بشأن تواجد طبيب أو زائرة صحية باللجان لتوفير الرعاية الصحية للطلاب، متمنيا النجاح والتوفيق لجميع أبنائه الطلبة والطالبات.

وفي محافظة سوهاج، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور ياسر محمود، إن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الإعدادية بالفصل الدراسي الثاني يبلغ 86 ألفاً و350 طالباً وطالبة، موزعين على 467 لجنة في 11 إدارة تعليمية، حيث بدأت الامتحانات اليوم في مادتي اللغة العربية والخط والتربية الرياضية للمدارس الرياضية، مؤكداً أنه تم توجيه مديري الإدارات بمتابعة الامتحانات على مستوى جميع اللجان كل في نطاق إدارته التعليمية، والعمل على تذليل أي معوقات، لتوفير مناخ آمن وملائم للتيسير على الطلاب أثناء أداء الامتحانات.

وأوضح وكيل تعليم سوهاج، أن المديرية اتخذت العديد من الإجراءات لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لجميع الطلاب بشفافية وحيادية، والحد من ظاهرة الغش في الامتحانات وبخاصة الغش الإلكتروني بمختلف لجان المحافظة، حيث جرى بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والأجهزة المعنية بالمحافظة، طباعة أوراق الأسئلة بطريقة مختلفة هذا العام حيث تحمل أوراق الأسئلة أكوادًا مختلفة تعمل على تحديد أماكن أي محاولة للغش الإلكتروني.

وأشار إلى أن أوراق الأسئلة في السابق كانت تصل إلى اللجان بالكامل ويتم عدها داخل كل لجنة، بينما هذا العام أوراق الأسئلة مقسمة بحسب عدد اللجان الفرعية وموضوعة داخل أكياس بلاستيك محكمة الغلق غير قابلة للفتح وإعادة الغلق، ولا يتم فتحها إلا داخل لجان الامتحانات الفرعية بمعرفة الملاحظين وأمام الطلاب وقبل ثوان من توزيعها عليهم.

ولفت إلى أن المحافظ طارق الفقي وجه بالتنسيق التام بين كافة الجهات المعنية لانتظام سير الامتحانات، كما وجه الوحدات المحلية بتكثيف حملات النظافة ورفع الإشغالات من محيط المدارس من أجل توفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات في سهولة ويسر.

وفي محافظة الدقهلية، تفقد المحافظ الدكتور أيمن مختار، اليوم السبت، سير امتحانات إتمام مرحلة التعليم الأساسي "الشهادة الإعدادية" للفصل الدراسي الثاني 2023 في يومها الأول من داخل مدرسة بدوي بدوي محمد الابتدائية بإدارة شرق المنصورة التعليمية، والتي تضم 21 لجنة فرعية بإجمالي 412 طالبا.

وأوضح مختار - خلال جولته - أن عدد طلاب الشهادة الإعدادية المقرر لهم تأدية الامتحانات 125 ألفا و247 طالبا وطالبة، يؤدون امتحانات الشهادة الإعدادية في 595 لجنة على مستوى المحافظة.

ووجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق الكامل مع الإدارات التعليمية في مختلف مراكز ومدن المحافظة لمتابعة سير امتحانات الشهادة الإعدادية داخل اللجان مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب.

وثمّن المحافظ دور مديرية التربية والتعليم بالدقهلية على التنظيم الجيد والاستعداد التام لضمان سير الامتحانات في جو يسوده الهدوء والطمأنينة لأبنائنا الطلاب.

وفي الفيوم، تفقد المحافظ الدكتور أحمد الأنصاري، سير امتحانات الشهادة الإعدادية بعدد من اللجان للوقوف على مدى انتظامها، وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات، حيث أدى الطلاب اليوم امتحان مادة اللغة العربية دون شكاوى.

وشملت الجولة تفقد مدرسة الصداقة المصرية الفرنسية المشتركة للتعليم الأساسي، والتي تضم 23 لجنة بإجمالي 457 طالبا من مدارس العلياء، والرواد، والإسلامية، وزهراء الأندلس، ومدرسة الشهيدة جاسمين شريف زيادة للتعليم الأساسي، والتي تضم 15 لجنة بإجمالي 310 طلاب وطالبات من مدارس الشرق الأوسط، وسمارت، والمستقبل بايونير، ورسالة، والأورمان، حيث اطمأن المحافظ، على سير الامتحانات وانضباط العمل داخل اللجان، وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لأدائها في سهولة ويسر. 

وشدد محافظ الفيوم، على ضرورة الاهتمام بالنظافة العامة داخل وخارج اللجان، وتوفير الإضاءة والتهوية المناسبة، والتواجد المستمر للطبيب أو الزائرة الصحية بكل لجنة، للتدخل الفوري فى حالات الطوارئ، مشيراً إلى ضرورة تنظيم عملية خروج ودخول الطلاب إلى اللجان وتقديم الإرشادات اللازمة لهم، بهدف التيسير عليهم ومنع التزاحم. 

من جانبها، أوضحت وكيل وزارة التربية والتعليم الدكتورة أماني قرني، أن عدد الطلاب الذين يؤدون امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية على مستوى المحافظة للعام الدراسي 2022 - 2023 بلغ 64215 طالبا وطالبة، موزعين على 259 لجنة بمختلف مراكز وقرى المحافظة، مشيرة إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية، وغرفة عمليات بكل إدارة تعليمية، لمتابعة سير الامتحانات وتذليل أي مشكلة طارئة، بشكل فوري. 

وأضافت، أنه تم التشديد على مديري الإدارات التعليمية ورؤساء اللجان، بضرورة الالتزام بكافة القواعد والضوابط المنظمة للعملية الامتحانية، والتعامل الهادئ مع الطلاب داخل اللجان، ومع أولياء الأمور خارج اللجان، وتنفيذ التعليمات المستديمة الخاصة بتأمين الامتحانات.