الأربعاء 22 مايو 2024

آخرها تحويل الدعم العيني إلى نقدي.. شائعات شهدتها السلع التموينية الفترة الأخيرة

السلع التموينية

تحقيقات13-5-2023 | 14:14

إسراء خالد

شهدت السلع التموينية وبطاقات التموين خلال الفترة الأخيرة تداول عدد من الأنباء المغلوطة والشائعات، والتي سرعان ما أوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية حقيقة تلك الأنباء، وكان أخرها شائعة اعتزام الحكومة إلغاء الدعم العيني للسلع التموينية وتحويله إلى دعم نقدي.

وأكدت وزارة التموين، اليوم، أنه انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة إلغاء الدعم العيني للسلع التموينية وتحويله إلى دعم نقدي، ونفت الوزارة تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء الدعم العيني للسلع التموينية وتحويله إلى دعم نقدي.

وشددت على استمرار الدعم العيني للسلع التموينية كما هو دون أي تغيير في المنظومة، حيث يستمر صرف المقررات التموينية لكافة المستحقين من أصحاب البطاقات التموينية، وذلك بما يعادل القيمة المخصصة لهم من الدعم، مع منح المستفيد الحرية الكاملة في اختيار احتياجاته من بين قائمة السلع التي يتم ضخها شهريًا لمنافذ صرف السلع التموينية، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

شائعات السلع التموينية

وتضمنت الشائعات التي شهدتها السلع التموينية الفترة الأخيرة، التالي:

- زيادة سعر الخبز المدعم: تداول عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أنباء بشأن رفع سعر رغيف الخبر المدعم، ونفت وزارة التموين تلك الأنباء مؤكدًة أنه لا صحة لتلك الشاعة، ولم تصدر أي قرارات بهذا الشأن.

وأكدت الوزارة نفي تلك الشائعة عدة مرات إلا أنه لوحظ إعادة تداولها مرة أخرى، مضيفة أنه لم يتم اصدار أي قرارات بهذا الشأن، مشددة على استمرار نظام صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط دون أي زيادات، وهو نفس النظام الذي يستفيد منه 71 مليون مواطن.

- توقف صرف سلع نقاط الخبز للمواطنين: نفت وزارة التموين إيقاف صرف نقاط الخبز كسلع مدعمة لمن يقوم بترشيد الاستهلاك من أصحاب بطاقات التموين، مؤكدة في الوقت نفسه على التزامها أيضاً بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون أية تغييرات.

- إلغاء الدعم العينى للخبز المدعم وتحويله لنقدي.

- نقص المعروض من كميات الأرز : نفت وزارة التموين تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز بالأسواق والمنافذ التموينية، مُشددةً على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي ومن بينها الأرز، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يوميًا بجميع الأسواق والمنافذ التموينية وفروع المجمعات الاستهلاكية وبقالي التموين وفروع مشروع جمعيتي بكافة محافظات الجمهورية.