الجمعة 17 مايو 2024

بعد إزالة غادة عبد الرازق للوشم خوفا من الموت.. نستعرض لكم أبرز الفنانين ووشومهم

أحمد الفيشاوي

فن13-5-2023 | 14:41

ندى محمد

يرسم العديد من الفنانين الوشوم علي أجسادهم حيث ظهرت هذه الموضة قديما وهي مخالفة للعادات والتقاليد في مجتمعنا العربي والإسلامي، ورغم ذلك تعدد الفنانين بعدد من الوشوم ومنهم من علم أن رسم هذه الوشوم حُرم في الدين الإسلامي فقرر إزالتها مثل الفنانة غادة عبد الرازق.

غادة عبد الرازق

تحدثت الفنانة غادة عبد الرازق عن الوشوم أنها حرام وأنها لديها 4 وشوم وأن بعد معرفتها أنها حرام ستزيلهم.

وقالت غادة عبد الرازق في آخر تصريحات لها: "عندي 4 تاتوهات، بس هشيلهم عشان حد قالي إنهم حرام ولما الواحد بيروح عند ربنا ساعت بيضطروا يشيلوا طبقة من الجلد أثناء الغُسل، وانا بخاف من الموت طبعا برغم إني أكيد بحب ربنا، وده لأننا كلنا بنخاف من المجهول عموما فطبيعي نخاف من الموت".

وواحد من وشوم  غادة عبد الرازق جاء بكلمة «العزيمة» الذي يوجد علي ذراعها الأيمن والأخر يوجد علي ذراعها الأيسر ويكون عبارة عن كلمة  "faith" التي تعني الإيمان وأخر يوجد علي أحد أصابعها وهو حرف «L» والذي أثار تساؤل الجهور عن من يبدأ اسمه بهذا الحرف وخاصة أن ابنتها لا يبدأ اسمه بهذا الحرف.

منة شلبي

 وشمت منة شلبي على ذراعها بخط عربي واضح لفظ الجلالة "الله" وظهرت به لأول مرة في  عام 2012 في العرض الخاص لفيلم "بعد الموقعة" ، وظهرت بوشم آخر على الجانب الأيمن من ظهرها وشم وردة كبيرة الحجم والتي ترمز إلي المجد، كشفت عن وشم آخر على عنقها وآخر على ساعدها، ويوجد وشم آخر على كف يدها وهو عبارة عن كلمتين وهما " Success N Happiness " أي "النجاح والسعادة.

منة فضالي

ومن الفنانات ، اللاتي  قمن ا بالوشم  على أجسادهم  الفنانة منة فضالي، حيث ظهر  على ظهرها رسمة دولفين ، ولكنها صرحت في أحد التصريحات بعد ذلك أنها ندمت علي هذا وقررت إزالته، لأنها أرادت ألا تغير في خلقة الله، والرضا بالخلقة هو ما يصنع الرضا من وجهة نظرها، وحاولت منة فضالي أن تزيل الوشم ولكنها لم تتمكن من إزالته، و قامت بعدة محاولات فاشلة، و قررت أن تسافر إلى الخارج لكي تزيله، لكن فشلت كل محاولاتها في إزالته.

ويدل وشم الدولفين على وجود الإنسان هدف الحياة  يحاول تنفيذه في أقرب وقت ممكن. 

أحمد الفيشاوي

اشتهر أحمد الفيشاوي بتعدد الوشوم الموجودة علي جسده، وكان صرح الفيشاوي أنه أدمن وضع الوشوم علي جسده بعد رسم أول وشم وكان علي قدمه، وأشهر وشومه هو وشم  العقرب على رقبته يسير في اتجاه رأسه، وهو ما يعني في عالم الوشوم دخوله عالم الإجرام. و رسم أيضا قرص الشمس على رقبته للتعبير عن قوة شخصيته، التي تتمتع بالتفاؤل والإصرار وقدرته على البدء من 

جديد، ووضع الفيشاوي كلمة "أبي" على يده اليمني، في حين يضع كلمة "أمي" على يده اليسرى، كما وضع اسم ابنته على يده، كتعبير عن حبه لهم، ويوجد غيرهم العديد من الوشوم. 

 

عمرو دياب

ظهر عمرو دياب بوشم على غلاف ألبومه "معدى الناس" يحمل كلمة "Stamin" التي تعني القوة والقدرة على التحمل، وظهر بوشم أخر علي ذراعه الأيمن رُسم باللغة العربية ويحمل اسم ابنه "عبد الله"

ورأي جمهوره ظهوره بوشم أخر عبارة عن  الرقمين 19 و34 وغصن الزيتون، الذي وضعه دياب أعلى ظهره، ومعني هذا الوشم هو أن الرقم 19 هو رقم سنة ميلاد والده في 1919، وكذلك رقم 34 فهو سنة ميلاد والدته في 1934. وغصن الزيتون يعني الرحمة والسلام عليهم.

كشف عن وشم آخر يوجد علي ذراعه الأيسر رُسم بالخط الكوفي ؛ وكان عبارة عن تجميع لـ "رقيه" اسم والدته مع "عبد الباسط" اسم والده  

وله وشم أخر علي يده يحمل اسمه باللغة الإنجليزية.