الإثنين 27 مايو 2024

مبعوث تركي سابق: علاقاتنا مع روسيا لن تتغير إذا وصلت المعارضة للسلطة

تركيا

عرب وعالم13-5-2023 | 15:40

دار الهلال

قال الممثل التجاري التركي السابق لدى روسيا، أيدين سيزر، إن علاقات تركيا مع روسيا لن تتغير إذا وصلت المعارضة إلى السلطة لأن أنقرة ليس لديها مثل هذه العلاقات التجارية المتنوعة مع أي دولة غربية أخرى.

وأضاف سيزر - لوكالة أنباء تاس الروسية - أن "حقيقة أن تركيا عضو في التحالف الغربي لا تؤثر على علاقاتها مع روسيا. هذا أمر مختلف تماما. خلال الحرب الباردة كانت لدينا علاقات قوية جدا وعميقة مع الاتحاد السوفيتي واستمرت علاقاتنا بعد إنشاء الاتحاد الروسي. ونتيجة لذلك فإن روسيا ليست بديلاً عن الغرب في السياسة الخارجية التركية. وروسيا دولة ذات أهمية استراتيجية لتركيا".

ويعتقد الممثل التركي أن التغييرات الكبيرة في العلاقات بين أنقرة وموسكو مستحيلة من الناحية الفنية. وأوضح "فيما يتعلق بالاقتصاد، ببساطة لا يوجد بديل لهذه العلاقات. وبالتالي، تعتمد تركيا وروسيا على بعضهما البعض ومن المستحيل تغيير ذلك".

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية التركية في 14 مايو والمرشحان الرئيسيان لأعلى منصب في تركيا هما الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان وزعيم المعارضة كمال كيليجدار أوغلو. وللفوز في الجولة الأولى، يجب أن يحصل المرشح على 50٪ من الأصوات المدلى بها زائد واحد. وإلا ستعقد الجولة الثانية في 28 مايو ولا يستبعد المحللون إجراء جولتين من الانتخابات في تركيا.

وفي وقت سابق، قال كيليتشدار أوغلو إنه إذا فاز في الانتخابات، فلن يقطع العلاقات مع روسيا. وشدد على العلاقات الاقتصادية الوثيقة بين تركيا وروسيا وذكر أنه سيحافظ على توازن دقيق في السياسة الخارجية في العلاقات مع موسكو.