الخميس 2 مايو 2024

«الصحة العراقية» تعلن ارتفاع إصابات الحمى النزفية لـ95 حالة بينها 13 حالة وفاة

وزارة الصحة العراقية

عرب وعالم13-5-2023 | 19:12

دار الهلال

أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم، ارتفاع حصيلة إصابات مرض الحمى النزفية منذ بداية العام الجاري إلى 95 حالة بينها 13 حالة وفاة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لوكالة الأنباء العراقية (واع) : "إن محافظة ذي قار شهدت تسجيل النسبة الأعلى من الإصابات وبلغت 28 ثم البصرة بـ 16 إصابة ثم ميسان والنجف الأشرف وفي كل منهما ثماني إصابات ثم المثنى بـست إصابات، وبغداد الرصافة بـخمس إصابات وصلاح الدين خمس إصابات أيضاً ثم بغداد الكرخ وديالى ولكل منهما أربع إصابات ثم الديوانية وبابل بثلاث إصابات وكربلاء المقدسة وواسط إصابتان وإصابة واحدة في الأنبار".

وأضاف البدر "أنه بالنسبة للوفيات فقد سجلت ستة منها في ذي قار وواحدة في النجف الأشرف والمثنى وبغداد الرصافة وديالى والديوانية وبابل وكربلاء المقدسة".

وتابع، أن" الأشخاص الأكثر إصابة بالمرض هم مربو الماشية كالأبقار والأغنام والماعز وغيرهم وكذلك العاملون في محال الجزارة (القصابون)"، مشيرًا إلى، أن" ذلك لا يعني عدم إمكانية إصابة فئات أخرى، وإنما الفئات الأكثر تماسّاً مع الحيوان أثناء تربيتها ونقلها والمتاجرة بها أو بعد ذبحها هم أكثر عرضة للإصابة". 

وأكد البدر، أن الوسيلة الأكثر شيوعًا لانتقال المرض من خلال حشرة ناقلة هي "القراد" التي تلتصق بجلد الماشية"، موضحا، أن" هذا المرض معدٍ وينتقل إلى الإنسان من خلال التماس القريب مع المصاب أو أدواته أو مع اللحوم المصابة".

Dr.Randa
Dr.Radwa