الجمعة 24 مايو 2024

هيئة الانتخابات التركية تقرر احتساب أصوات المرشح المنسحب محرم إينجه

تركيا

عرب وعالم13-5-2023 | 19:32

دار الهلال

قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، أحمد ينار، إن الهيئة قررت احتساب الأصوات الممنوحة لصالح المرشح لانتخابات الرئاسة، محرم إينجه، رغم إعلانه الانسحاب من السباق، قبل يومين.

وبرر ينار، القرار الذي توصلت إليه الهيئة بالإجماع، بالقول إن انسحاب إينجه من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية جاء بعد تصويت أتراك الخارج، وأن الأصوات الممنوحة له يجب اعتبارها صالحة.

وفي حال حصل إينجه على أصوات تمكنه من التقدم إلى الجولة الثانية، فلن يتمكن من المشاركة فيها، ولن يتمكن سوى المرشحان في المرتبة الثانية والثالثة من المشاركة في الجولة الثانية.

والخميس، أعلن إينجه وهو أحد المنافسين الثلاثة للرئيس التركي رجب طيب إردوغان في الانتخابات الرئاسية المقررة الأحد في 14 مايو، انسحابه من السباق، في قرار قد يعزز فرص كمال كلتيشدار أوغلو المعارض الرئيسي لإردوغان.

وقال إينجه رئيس حزب "الوطن" الذي نال ما بين 2 و4% من نوايا التصويت في استطلاعات الرأي الأخيرة، خلال مؤتمر صحافي "أسحب ترشيحي" للانتخابات.

وبرر إينجه قراره قائلا إن تحالف المعارضة بقيادة كليتشدار أوغلو "سيحمّله كل المسؤولية" في حال خسارته أمام الرئيس التركي. وقال "لا أريد أن يكون لديهم أي أعذار".

وكان محرم إينجه في 2018 مرشح حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي-ديموقراطي) في الانتخابات الرئاسية لكن إردوغان هزمه من الدورة الأولى. ثم أنشأ حزبه القومي العلماني في مايو 2021.

ووفقًا لاستطلاع أجراه معهد ميتروبول في الثامن والتاسع من مايو، سيصوت ما يقارب 50% من مؤيدي إينجه لكليتشدار أوغلو، مقابل أقل من الربع لصالح إردوغان.

وكتب كيليتشدار أوغلو - على تويتر الخميس الماضي - "دعوتي ما زالت قائمة، دعونا نضع الضغائن القديمة جانبا" داعيا محرم إينجه للانضمام إلى ائتلافه.

من جانبه رد إردوغان خلال تجمع في محافظة أنقرة قائلاً "انسحابه غير مفهوم، بصراحة أنا حزين".