السبت 25 مايو 2024

الشعب الجمهوري : لا يوجد نظام انتخابي مثالي .. ويؤكد دعمه للقائمة المغلقة

جلسة الحوار الوطني

أخبار14-5-2023 | 12:57

محمود بطيخ ـ تصوير شريف صبري

قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، ممثلا لحزب الشعب الجمهوري، إنه لا يوجد نظام انتخابي مثالي، فكل نظام له عيوبه وله مميزاته، ولكن كل دوله تختار النظام المتناسب مع الدستور والأحوال الافتصادية، والحالة السياسية الموجودة في البلد، وتلك نقاط يجب وضعها نصب أعيننا.

وتابع أنه يجب توافر الشفافية والنزاهة، في العملية الانتخابية، وكذلك أن يتناسب عدد الأعضاء مع الناخبين.

وأشار إلى أنه يقترح أن نتمسك بالقائمة المطلقة، والمميز فيها أنه يجعل الأحزاب تمثل الخبرات وذلك نفتقده في القائمة النسبية أو الفردية.

وأفاد أن القائمة المطلقة تعطي الفرصة للأحزاب الناشئة والصغيرة، بدلا من استحواذ الأحزاب الكبيرة على الأغلبية مثل حزب مستقبل وطن، مؤكدا انحيازه للقائمة المغلقة.

وبدأ منذ قليل أولى جلسات الحوار الوطني، بالمحور السياسي للحوار الوطني جلسة "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية" لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، وكذا جلسة القضاء على كافة أشكال التمييز، لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة.

وفي ذات السياق، تستمر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي جلستين كاملتين لمناقشة الملفات التي سيتم طرحها، وذلك لضمان التطوير المستمر لقوانين التمثيل النيابي، لضمان أفضل تمثيل للشعب المصري.

أربعة وعشرون اجتماعا عقده مجلس أمناء الحوار الوطني من أجل الوصول إلى هذه المرحلة، بواقع ٢٥٠ ساعة عمل متصلة للمجلس، و٢٠٠٠ ساعة عمل للأمانة الفنية، لتبدأ الجلسات النقاشية بين كل فئات المجتمع للخروج بمخرجات عملية قابلة للتنفيذ بعد تبادل كل الآراء.

الاكثر قراءة