الخميس 16 مايو 2024

10 أطنان في الساعة .. تفاصيل افتتاح مصنع البطاطس شرق العوينات

البطاطس

تحقيقات14-5-2023 | 13:07

إسراء خالد

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، افتتاح موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل بشرق العوينات في أضخم مشروع لإنتاج القمح، إلى جانب افتتاح مصنع إنتاج البطاطس وثلاجات تقاوي البطاطس.

مصنع إنتاج البطاطس

ومن جانبه، أكد اللواء توفيق سامي توفيق، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية، أن الشركة الوطنية حصلت على شهادات جودة في التصنيع، وشهادة جودة في المعامل، وشهادة سلامة الغذاء.

وأوضح توفيق، أثناء افتتاح موسم حصاد القمح بشرق العوينات وافتتاح مصنع إنتاج البطاطس، أن ربط  مصنع إنتاج البطاطس بشبكة الطرق القومية زادت من قيمته، مؤكداً أنه كانت هناك معاناة كبيرة من الطرق في العوينات وتوشكى والفرافرة.

وأضاف: «أصبح هناك طرق لا تقل جودة عن الطرق في وجه بحري أو المدن الرئيسية، وأصبح مصنع البطاطس مربوطا بمدينة 6 أكتوبر و ذلك مروراً بالداخلة ثم الفرافرة».

ويعمل مصنع البطاطس بطاقة 10 أطنان في الساعة بطاطس نصف مقلية، و2 طن بطاطس مهروسة، وهو مزود بثلاجة 64 طنا، وثلاجة المنتج النهائي 6 آلاف طن.

ويبدأ المصنع بخط الفرز وينتهي بالمنتج النهائي، وجميع الخطوات يتم مراجعتها أكثر من مرة، كما جرى تدبير 32 سيارة 50 طنا لتوزيع المنتج، وحصلت الشركة الوطنية للاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية على شهادات جودة بالزراعة والتصنيع والمعامل وسلامة الغذاء، وزادت قيمة المصنع بعد ربطه بشبكة الطرق القومية.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولة المصرية تهتم بالتصنيع الزراعي وفق أحدث الأبحاث والدراسات وفى إطار تلبية احتياجات السوق، معلقا: "أنا بقول الكلام ده ليه.. دايما بنقول عناوين.. عاوزين نهتم بالتصنيع الزراعي.. مشوار الوصول لإنتاج تصنيع زراعي مش بيتعمل كده.. لازم دراسات وأبحاث لنتأكد أن المنتج يلبي طلبات السوق عندك طبقا للمعايير المستخدمة".
 
وأضاف السيسي، خلال كلمته في افتتاح موسم حصاد القمح في شرق العوينات وافتتاح مصنع البطاطس، أن التصنيع الزراعي مهم للغاية وعند افتتاح مصنع البطاطس تم إنشاء مصنع بجوار الأرض التي تنتجه حتى  لا يكون النقل إلى مصنع أخري لمسافة تصل إلى 700 – 800 كيلو وقد يتعرض جزء من المنتجات الزراعية للتلف أو الهدر خلال هذه المسافة الطويلة.

ونوه إلى أن هذا المصنع يعمل على استخلاص النشا ولا ينتج أي فضلات ضارة بالبيئة.