السبت 18 مايو 2024

8 نصائح لتغذية المرأة في فترة انقطاع الطمث .. خبيرة توضح

نصائح في فترة انقطاع الطمث

سيدتي14-5-2023 | 14:13

إيمان عبد الرحمن

تعتبر فترة انقطاع الطمث من الفترات المهمة في حياة كل امرأة ، حيث يجب الحرص علي التغذية الصحية لتفادي العديد من الآثار الجانبية التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية ، في السطور القادمة تحدثنا خبيرة عن أهم النصائح للتغذية الصحية في هذه الفترة ، فاتبعيها معنا.

تقول الدكتورة سامية عبد المطلب دكتوراة في الإقتصاد المنزلي أن فترة انقطاع الطمث من الفترات الصعبة التي تمر بها كل النساء ، حيث يصاحبها تغيرات هرمونية عديدة تؤثر علي انقطاع الدورة الشهرية ، والعلامة التي توضح ذلك انقطاعها لمدة 12 شهر متواصلين ، وقبلها يكون بها عدم انضباط  ، لذلك ينصح بتغذية صحية في هذه الفترة الهامة للتغلب علي أعراض انقطاعها ومشكلاتها ويوصي باتباع النصائح التالية :

  • من أكثر الأعراض المزعجة هي الهبات الساخنة ، ويوصي بتناول منتجات الصويا للتغلب علي هذا العرض،حيث تحتوي هذه المنتجات علي مركب هام يعوض من نقص هرمون الاستروجين  الطبيعي في الجسم ،  سواء كانت حبات الصويا يتم تناولها مرتين أو 3 أسبوعيا ، ويمكن تناولها كسلطات ، وكل منتجات الصويا مفيدة مثل الصويا صوص ، أو بودرة الصويا ويمكن ان تدخل في عمل العديد من المأكولات .
  • يوصي بتناول المكسرات  ولكن  تكون طازجة و غير مملحة ، ويتم  تناولها من مرتين إلي 3 في الأسبوع ،حيث أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الأوميجا 3 والذي يعوض من نقص  الاستروجين الطبيعي في الجسم أيضا  ومن أهم هذه الأنواع اللوز ، البندق، وعين الجمل .
  • الكركم ، وهو مهم جدا حيث يحفز من عملية الحرق، ويحفز من افراز الاستروجين في الجسم ، ويفضل ان يتم تناوله طازجا ويتم تقطيعه في الأكل أو صنعه  كمشروب .
  • الزنجبيل وهو مفيد ايضا ويفضل تناوله طازجا أيضا وإذا لم يتوافر يمكن استخدامه كمسحوق ولكن يعيبه هو عدم فاعلية الزيوت العطرية الفعالة به كالطازج .
  • بذور الشيا تعالج الهبات الساخنة و مفيدة لتعزيز المناعة ، ولكن لابد أن تنقع في مياه حتي تصل إلي الدرجة الهلامية ويتم  تناولها في شكلها الهلامي .
  • منتجات الألبان ، ففي هذه الفترة ينقص امتصاص الكالسيوم من  جسم المرأة ، و تكثر العرضة للإصابة بهشاشة العظام ، لذا يوصي بتناول منتجات الألبان لتعويض الكالسيوم وكذلك تناول السمسم الغني به.
  • ممارسة الرياضة ، حتي لو أبسط الأنشطة كالمشي أو القيام بالأعمال والمهام  المنزلية والحركة ، لأنها تساعد علي تكوين كتلة عضلية .
  • منتجات البروتين ، يفضل من منتجات الألبان والبيض والدواجن" اللحوم البيضاء " و الحذر من تناول اللحوم الحمراء بكثرة  حتي لا تزيد من نسبة اليوريك أسيد .

 

الاكثر قراءة