الأحد 19 مايو 2024

مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تنظم منتدى القطاع الخاص في نسخته الحادية عشرة

علم السعودية

عرب وعالم14-5-2023 | 15:11

دار الهلال

 نظمت مؤسسات القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية خلال الفترة من 11 إلى 13 مايو الحالي فى جدة ، "منتدى القطاع الخاص في نسخته الحادية عشرة" ، بحضور أكثرَ من 70 متحدثاً و25 عارضاً و2000 مشاركٍ يمثلون 80 بلداً.

وسلط المنتدى الضوء على أنشطة مجموعة البنك وخدماتها ومبادراتها في الدول الأعضاء، من خلال تعزيز خدماتها للقطاع الخاص الذي يتطلع إلى الاستثمار في المملكة العربية السعودية وتعزيز رؤية 2030، كما استعرض الفرص والتحديات التي تواجه قطاع الأعمال في الدول الأعضاء، وكذلك أدوات التمويل المتاحة، مثل خطوط التمويل، وتمويل وتنمية التجارة، وتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات على سبيل المثال لا الحصر.

وطرح المنتدى خلال فعالياته المختلفة , موضوعات اقتصادية ومشروعات تنموية مختلفة تم نقاشها خلال الجلسات، إلى جانب تقديم عروض لفرص التجارة والاستثمار. وتضمن برنامج المنتدى عدة جلسات حوارية ومناقشات حول الأنشطة والأدوار والدعم الذي يتم توفيره لتلبية احتياجات الدول الأعضاء، وعقد لقاءات ثنائية (B2B and B2G) بهدف التواصل وعقد الشراكات وإقامة علاقات تجارية وتبادل الخبرات وعرض قصص النجاح.

ورحب رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر, بجميع المشاركين في الدورة الحادية عشرة من منتدى القطاع الخاص لمجموعة البنك ، لافتًا إلى أن مجموعة البنك تبذل قصارى جهدها من أجل دعم التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في مجموعة البنك، من خلال المساهمة في تمويل المشاريع الاستثمارية والعمليات التجارية وائتمان الصادرات وتأمين الاستثمارات".

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات - الذراع التأميني لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية - أسامة القيسي, أن منتدى القطاع الخاص شهد حضوراً متميزاً من شركائنا في القطاعين العام والخاص وتم خلاله توقيع عدد تسع من اتفاقيات التفاهم وعقود التأمين على عمليات صادرات واستثمارات في الدول الأعضاء بقيمة إجمالية بلغت 300 مليون دولار مع جهات كان أبرزها الوكالة الدولية لضمان الاستثمار (MIGA) عضو مجموعة البنك الدولي وبنك التصدير والاستيراد السعودي وشركة المقاولون العرب.

يذكر أن المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات قد قامت منذ إنشائها في عام 1994 بالتأمين على عمليات صادرات وواردات واستثمارات تتجاوز مبلغ 99 مليار دولار لصالح مستفيدين في الدول الأعضاء، وتتصدر المملكة قائمة الدول المستفيدة من خدمات المؤسسة.