الثلاثاء 21 مايو 2024

النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية ..10 آراء على مائدة الجلسة الأولى للحوار الوطني

الجلسة الأولى من الحوار الوطني

تحقيقات14-5-2023 | 16:07

محمود بطيخ و نور الدين نادر - تصوير: شريف صبري

انتهت منذ قليل أولى جلسات الحوار الوطني بالمحور السياسي، تحت عنوان "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية" من خلال لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي داخل «قاعة 1»، وكذا جلسة القضاء على كافة أشكال التمييز، من خلال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة بـ « قاعة 2».

وترصد بوابة «دار الهلال» أبرز الآراء التي أثارها مختلفو ومتفقو الحوار الوطني، أفرادًا، وممثلين لأحزاب ولجان برلمانية، داخل قاعة «1»، المعنية بالنظام الانتخابي، والتي بدأت في الساعة 11 واستمرت حتى الساعة 2.

حزب الإصلاح والنهضة: القائمة النسبية المفتوحة الحل الأمثل للنظام الانتخابي

قال هشام عبدالعزيز، ممثلا عن حزب الإصلاح والنهضة، إنه من المهم وجود رؤية متكاملة للحوار الوطني، لأنه لدينا إشكاليات لا تحقق رضي الموطنين، وتابع: نريد نظامًا انتخابيًّا ينمي الحياة الحزبية، وليست مباراة سياسية بين الأحزاب، موضحًا ضرورة أن يمارس الموطنون السياسة في أماكنها.

ورأى أن الحل الأمثل للنظام الانتخابي، هو نظام القائمة النسبية المفتوحة.

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني: القائمة المغلقة نظام انتخابي محل نقد شديد

فيما قال أحمد الشرقاوي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، وعضو مجلس النواب، إننا جميعا أصحاب رأي ولهذا نحن داخل الحوار الوطني مختلفين بين القائمة المغلقة والنسبية، وتابع: أؤمن بأهمية نظام القائمة النسبية للحالة المصرية، وذلك لأن القائمة المغلقة نظام انتخابي محل نقد شديد، وأنه أشبه بنظام التعيين في الحالة المصرية بسبب الدوائر الواسعة، فلا يمكن خوضها دون إمكانات مادية ودعم سياسي.

وأوضح أنه مع القائمة النسبية والنظام الفردي، ومؤكدا أننا يجب أن نتمسك بنسبة للنظام الفردي لنمكن المواطنين بالاتصال بنوابهم بشكل مستمر.

النائب أحمد مقلد: يجب ألا تقل مقاعد المرأة عن الربع داخل المجلس

وأشار النائب أحمد مقلد، ممثلًا عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن وعي التنسيقية هو ما دفعها للدعوة وإجراء حوار وطني، لمجلس النواب والشيوخ، والمحلي، وطرقنا أبواب الأحزاب، لضم العديد من الأحزاب، من أقصى اليمين واليسار مؤيده ومعارضه، وتابع: جلسنا وعقدنا اجتماعات لأعضائنا من التنسيقية.

وجاءت ضوابط حوار شباب التنسيقية كالتالي: رسخ الدستور كفالة حق التمثيل لكافة أطياف المجتمع، منها التمثيل المناسب للمرأة وهي ألا تقل عدد المقاعد للمرأة عن ربعها، وكذا الشباب، وكذا التمثيل المناسب للفلاحين، وذوي الإعاقة، والمحور الأول هو اختيار النظام الانتخابي الأكثر ملائمة.

خالد تليمة: يجب على النظام الانتخابي أن يمثل الشعب كما تم جمع المؤيدين والمعارضين في الحوار الوطني

ونوه خالد تليمة، الناشط السياسي، إلى أن جلسة الحوار الوطني لا يجب أن تكون منفصلة عن المشكلات التي تقابل المواطنين، وذلك لأن النظام الانتخابي يمثل الشعب.

حزب المؤتمر: القائمة المغلقة الأنسب..لكنها تحتاج إلى ضوابط مختلفة

وبين النائب طارق رسلان، نائب رئيس حزب المؤتمر، أن القائمة المغلقة قد تكون الأنسب ولكن بوجود ضوابط مختلفة، مضيفًا أنه من الأنسب يتم تصغير الدوائر، حتى نعطي فرصة للأحزاب للتوافق لتشكيل قائمة مطلقة واحدة، مشيرًا إلى أن اختيار قائمة مشكلة من الشخصيات قادرة على تمثيل الشعب المصري، وحزب المؤتمر يثمن القائمة المغلقة بالاعتبارات التي تحد عنها سابقا.

تنسيقية شباب الأحزاب: النظام الانتخابي عاكس لطبيعة المجتمع

فيما أردف عمرو درويش، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن الوقت مهم جدا لحدوث حوار للملفات التي تخص المجتمع المصري، مؤكدًا أن الدستور يحدد ضوابط ملزمة بالانتخابات، مضيفًا أن النظام الانتخابي عاكس لطبيعة المجتمع، وليس لتغيير طبيعته، مشيرا إلى أنه لا يوجد مانع من وجود قائمة وطنيه لتمثيل الفئات المختلفة.

وتابع: التعريفات الخاصة بالتمثيل، تؤكد أننا في حاجه لإعادة تعريف الفئات المختلفة في مصر من عمال وفلاحين وغيرهم، وأهمية المقترح أن يكون هناك تحديد للدوائر والا تكون بهذا الاتساع، وأن يكون هناك دعم للأحزاب من خلال قائمة وطنية.

الشعب الجمهوري: القائمة المطلقة تعطي الفرصة للأحزاب الناشئة

قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، ممثلا لحزب الشعب الجمهوري، إنه لا يوجد نظام انتخابي مثالي، فكل نظام له عيوبه وله مميزاته، ولكن كل دولة تختار النظام المتناسب مع الدستور والأحوال الاقتصادية، والحالة السياسية الموجودة في البلد، وتلك نقاط يجب وضعها نصب أعيننا.

وتابع: يجب توافر الشفافية والنزاهة، في العملية الانتخابية، وكذلك أن يتناسب عدد الأعضاء مع الناخبين، مشيرًا إلى أنه يقترح أن نتمسك بالقائمة المطلقة، والمميز فيها أنه يجعل الأحزاب تمثل الخبرات وذلك نفتقده في القائمة النسبية أو الفردية، مفيدًا أن القائمة المطلقة تعطي الفرصة للأحزاب الناشئة والصغيرة، بدلا من استحواذ الأحزاب الكبيرة على الأغلبية مثل حزب مستقبل وطن، مؤكدا انحيازه للقائمة المغلقة.

حزب الوفاق : مواطنون كثيرون غير راضين عن نظام القائمة المغلقة بالنواب

فيما قال حمدي الفخراني، ممثلًا حزب الوفاق، إن مجلس النواب الحالي قائم على نظام القائمة المغلقة، مشيرا إلى أن العديد من المواطنين غير راضين عن هذا النظام، لأن القائمة النسبية هي الأولى بالتبني، وذلك لأنها تدعم الأحزاب وبالتالي تدعم المواطنين.

حزب العدل: النظام الأكثر عدالة يعتمد على القائمة النسبية

وأشار عبدالعزيز الشناوي ممثل حزب العدل، إلى أن النظام الأكثر عدالة يعتمد النظام النسبي، مشيرًا إلى أنه لا نملك الحق على المجتمع المصري ليتبني رؤي سياسية، معتبرًا أن الانتخاب ليس شخصًا ولكن رؤية، وذلك لن يحدث إلا بالقائمة النسبية.

وتابع: يجب أن يكون هناك مشاركة في الحوار للوصول إلى النضج السياسي، ويكفينا التمثيل الفردي بنائب فقط، متابعًا أنه يدع القائمة النسبية لأسباب التي قالها فيما سبق.

مستقبل وطن: الهدف من العملية الانتخابية تمثيل جميع فئات المجتمع

وأضاف النائب علاء عابد، ممثلا لحزب مستقبل وطن، أن الهدف من العملية الانتخابية أن يكون هناك تمثيلًا لجميع فئات المجتمع، وأن يكون هناك مشاركة حقيقية، مؤكدا أننًا هنا لمصلحة الوطن والمواطن، والذي سيخرج بمخرجات تعرض على الرئيس، مضيفًا أن القائمة المطلقة التي يتوافق عليها الأحزاب والتنسيقية، هي الأنسب من القائمة النسبية والنظام الفردي.

لجنة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي

وتستمر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي جلستين كاملتين لمناقشة الملفات التي سيتم طرحها، وذلك لضمان التطوير المستمر لقوانين التمثيل النيابي، لضمان أفضل تمثيل للشعب المصري.

تم عقد أربعة وعشرين اجتماعًا لمجلس أمناء الحوار الوطني، من أجل الوصول إلى هذه المرحلة، بواقع ٢٥٠ ساعة عمل متصلة للمجلس، و٢٠٠٠ ساعة عمل للأمانة الفنية، لتبدأ الجلسات النقاشية بين كل فئات المجتمع للخروج بمخرجات عملية قابلة للتنفيذ بعد تبادل كل الآراء.