الجمعة 17 مايو 2024

التدريبات السنوية للجيش التايواني تنطلق غدا بمحاكاة لكيفية الرد على غزو الصين

علم الصين

عرب وعالم14-5-2023 | 16:04

دار الهلال

 أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الأحد، أن المرحلة الأولى من التدريبات العسكرية السنوية للجيش التايواني "هان كوانج" ستبدأ، غدا الاثنين، بمحاكاة لردود الفعل العسكرية المحتملة في حالة وقوع غزو صيني، وذلك استنادا إلى التهديدات الأخيرة التي نفذها الجيش الصيني في مضيق تايوان.

وأوضح القائد المسئول عن التخطيط في وزارة الدفاع التايوانية لين وين-هوانج في بيان - نقلته وكالة الأنباء التايوانية المركزية (سي إن إيه)- أن تلك التدريبات العسكرية السنوية منقسمة إلى مرحلتين، تبدأ مرحلة المناورات والألعاب العسكرية غدا الاثنين وتستمر حتى نهاية الجمعة المقبلة، وتليها مرحلة التدريب بالذخيرة الحية والتي من المقرر عقدها في الفترة من 24 إلى 28 يوليو المقبل.

وأشار لين إلى المناورات المُبرمجة سيتم إجرائها باستخدام منصة محاكاة المسرح المشتركة (JTLS) المصنوعة في الولايات المتحدة، لتنفيذ عملية محاكاة دقيقة للعمليات المدنية والعسكرية المشتركة على المستوى التنفيذي.

وقال لين إن هذه المحاكاة ستجرى على مدار الساعة لمدة خمسة أيام متتالية لاختبار قدرة الأفراد العسكريين على التنسيق والرد على أي تحرك صيني محتمل، موضحا أنه سيتم تشغيل عدد من سيناريوهات الغزو المحتملة خلال المناورات بناءً على التهديدات العسكرية الأخيرة التي قام بها الجيش الصيني عن طريق إرساله طائرات حربية وسفنًا حربية إلى مضيق تايوان.

وتقام تدريبات هان كوانج، المناورات الحربية الرئيسية في تايوان، سنويًا منذ عام 1984 في شكل تدريبات بالذخيرة الحية وألعاب حربية بالكمبيوتر، لاختبار استعداد تايوان القتالي في مواجهة غزو صيني محتمل، ويصادف هذا العام الدورة الـ39 من التدريبات العسكرية السنوية، والتي تعد أهم التدريبات العسكرية في تايوان والتي تشمل جميع أفرع القوات المسلحة.