الأربعاء 15 مايو 2024

رئيس الإكوادور يواجه محاكمة بعزله بتهمة اختلاس مزعوم

رئيس الإكوادور

عرب وعالم15-5-2023 | 11:45

دار الهلال

قال رئيس الجمعية الوطنية في الإكوادور فيرجيليو ساكيسيلا  إن الرئيس الإكوادوري جييرمو لاسو سيواجه محاكمة عزل يوم الثلاثاء بتهمة اختلاس مزعوم.

وذكر ساكيسيلا أن المحاكمة ستبدأ في الساعة 10:00 صباحا بالتوقيت المحلي (1500 بتوقيت جرينتش) تماشيا مع اللوائح التشريعية بعد الموافقة على اقتراح لإجراء إجراءات العزل الأسبوع الماضي.

وتتهم المعارضة لاسو، وهو مصرفي سابق يبلغ من العمر 67 عاما، باختلاس أموال من خلال عقد موقع بين أسطول ناقلات النفط المملوك للدولة "فلوتا بتروليرا إكواتوريانا" وشركة "أمازوناس تانكر" المملوكة للقطاع الخاص لاستئجار سفن لشحن هيدروكربونات.

وتم توقيع العقد في عام 2018 وتجديده في عام 2020، قبل أن يصبح لاسو رئيسا في مايو 2021، لكن خصومه زعموا بأنه سمح باستمرار ترتيب الأعمال هذا على الرغم من علمه بأنه يعني تكبد الدولة لخسائر.

وبعد المحاكمة، يجب على الجمعية الوطنية عقد جلسة عامة أخرى، حيث سيصوت المشرعون لصالح أو ضد عزل لاسو والإطاحة المحتملة به من منصبه. ويمكن عقد الجلسة في 20 مايو كأقرب وقت ممكن.

وقال لاسو، الذي سيكمل عامين في منصبه في 24 مايو، إنه سيمثل أمام المشرعين للدفاع عن نفسه ضد ما وصفه بأنه "انقلاب برلماني".

Dr.Radwa
Egypt Air