الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

شاهد في مقتل ميادة أشرف: «الإخوان» أمرت المعزول بالعفو عن كوادرها

18-9-2017 | 14:17

استمعت محكمة جنايات القاهرة،برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة اليوم الاثنين، لأقوال الشهود في محاكمة 48 من عناصر لجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان الإرهابية، بتهمة ارتكاب أحداث عنف بمنطقة عين شمس أسفرت عن مقتل الصحفية ميادة أشرف والطفل شريف عبد الرؤوف والمواطنة ماري جورج.

وقال اللواء عادل عذب، الشاهد الأول بجلسة اليوم، إنه كان مسئولا عن متابعة نشاط الاخوان، مؤكدا أن التنظيم المسلح ارتكب العديد من العمليات العدائية في ذلك الوقت واغتال العديد من الشخصيات العامة منها اغتيال النقراشي باشا والذي أحدث مجموعة من الانتقادات واسعة وانتهت بصدور قرار الحل الأول للجماعة ٤نوفمبر 1948 .

وأضاف: “استمر نشاط الإخوان حتى ظهر سيد قطب الذي أدخل الفكر التكفيري ومنظم الجناح العسكري المسلح للجماعة الهدف منه تصفية جمال عبد الناصر والتي أدت إلى قرار الحل الثاني عام ٥٤”.

وأشار الشاهد إلى أن جماعة الاخوان قفزت  على الحكم في اعقاب ثورة 25يناير، وكلفوا الرئيس المعزول محمد مرسي بإصدار قرار العفو عن كوادرهم من الجناعات الاسلامية والذي شمل ١٧ من المحكوم عليهم بالإعدام، ٣ من المحكوم عليهم ١٥ عاما، ٨ من المحكوم عليهم بالمؤبد وغيرهم، بالإضافة إلى ٩ من قيادات الجماعة الإرهابية.

وأظهرت التحقيقات، تورط قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، وقيادات التحالف الداعم للإخوان والمسمى بـ"تحالف دعم الشرعية"، في تأسيس لجان عمليات نوعية تضم مسلحين كجناح عسكرى للجماعة الإرهابية، بغرض استهداف الإعلاميين ومنعهم من كشف جرائمهم واستهداف المسيحيين لخرق نسيج الوحدة الوطنية، وإثارة الفوضى فى البلاد، واستهداف مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة لإسقاط الدولة.

واعترف المتهمون في تحقيقات النيابة العام، بالانضمام للجان العمليات النوعية الإخوانية، وتدبيرهم للتجمهر، وإحراز الأسلحة النارية، والذخائر، والمفرقعات وإطلاق بعضهم أعيرة صوب المواطنين والإعلاميين وقوات الشرطة.