السبت 11 مايو 2024

وزير الخارجية الإيطالي: عدم تمديد صفقة الحبوب قد يسبب أزمة هجرة

وزير الخارجية الإيطالي

عرب وعالم15-5-2023 | 13:20

دار الهلال

 قال وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، "إن ملايين الأرواح تعتمد على صفقة الحبوب وان عدم تمديدها يمكن أن يؤدي إلى موجة هجرة خطيرة من الدول الأفريقية".

وأضاف تايانى في مقابلة مع صحيفة  إل ماسيجرو الإيطالية "أن هذا سيناريو لا نريد التفكير فيه، حياة الملايين من الناس الذين يعيشون في فقر على المحك ستكون هناك أزمة في بلدان وسط أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، إلى جانب الحرب في السودان، تهدد ببدء دوامة خطيرة للغاية على جبهة الهجرة".

وشدد وزير الخارجية الإيطالي على أن عدم الاستقرار بسبب نقص الحبوب والمواد الغذائية الأساسية يمكن أن يؤدي إلى موجة جديدة من تدفقات الهجرة.

وبحسب تاياني، فإن الشاغل الرئيسي لإيطاليا هو مسألة الإمدادات الغذائية عبر البحر الأسود، إلى جانب الوضع في محطة زابوروجيه للطاقة النووية. وقال :"نعتمد على وساطة تركيا المستقلة".

وفي المقابلة، أشار تاياني أيضا إلى التفاقم الأخير في العلاقات بين روما وباريس، بعد تصريحات وزير الداخلية الفرنسي بشأن عدم قدرة إيطاليا على التعامل مع مشكلة الهجرة.

وبعد إلغاء زيارته إلى باريس، يخطط تايانى للقاء نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، في نهاية مايو الجاري، في أوسلو.

وتتضمن مبادرة "البحر الأسود" لتصدير الحبوب، التي تم التوقيع عليها في 22 يوليو الماضى ، من جانب ممثلي روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك أوديسا ، ويتولى مركز التنسيق المشترك في إسطنبول تنسيق حركة السفن.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أشار في سبتمبر الماضي، إلى أن الغرب يصدر معظم الحبوب الأوكرانية إلى دوله وليس إلى الدول المحتاجة في أفريقيا.

واعتبارا من 18 مارس 2023، مددت روسيا الاتفاق لمدة 60 يوما - حتى 18 مايو الجارى، بينما تصر أوكرانيا على تمديد الصفقة لمدة 120 يوما.

وتعتبر صفقة الحبوب جزءًا من حزمة اتفاقيات تتضمن عدم عرقلة الدول الغربية الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة. وأشارت موسكو إلى أن هذا الالتزام لم يتم الوفاء به بالكامل، وأن الدول الغربية ما زالت تعرقل وتقيد تصدير الحبوب الروسية إلى الدول المحتاجة لها.

Dr.Radwa
Egypt Air