الثلاثاء 21 مايو 2024

الأردن يؤكد دعمه لكافة قرارات وتوصيات المجلس الاقتصادي للجامعة العربية

وزير الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية

عرب وعالم15-5-2023 | 13:22

دار الهلال

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية يوسف محمد الشمالي، دعم الأردن وموافقته لكافة القرارات والتوصيات التي وردت من كبار المسؤولين في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية.

وقال الشمالي - خلال أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة - أن ما سيصدر من اجتماع المجلس الاقتصادي للجامعة العربية سيزيد من العمل العربي المشترك بملفي الاجتماع والاقتصاد، مرحبا بعودة الجمهورية العربية السورية لجامعة الدول العربية.

ونوه بدعم بلاده الكامل لاستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة، للاجتماع القادم لمؤتمر الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، معربا عن أمله في أن يكون هناك دعم من الدول الأعضاء ومن الجامعة العربية في المطالبة بقبول جامعة الدول العربية كعضو مراقب في إطار منظمة التجارة العالمية. وفي السياق، أكد وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي ضرورة التعاون والعمل العربي لتمكين فلسطين اقتصاديا لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتواصل عليها منذ أكثر من 75 عاما.

ودعا العسيلي - في كلمة خلال الاجتماع - أعضاء الجامعة العربية إلى أهمية "المساهمة المالية في موازنة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من أجل تفعيل شبكة الأمان العربية لمواجهة قرصنة الاحتلال لأموال الشعب الفلسطيني من المستحقات الضريبية"، مناشدا الدول الأعضاء بالجامعة بدعم صمود شعبه في مواجهة ما وصفه بـ"آلة الحرب" الإسرائيلية نحو إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

وثمن الوزير الفلسطيني جميع مواقف الجامعة العربية والمجالس الاقتصادية الخاصة باعتماد قرارات لدعم الاقتصاد الفلسطيني، مطالبا بضرورة تنفيذ كافة القرارات التي تم اتخاذها في القمم السابقة وخاصة التي أكدت على دعم مدينة القدس وحشد التمويل اللازم لها من خلال التبرع بإضافة أصغر عملة وطنية على فاتورة الاتصالات لمشتركي الخدمات وتفويض البنك الإسلامي للتنمية وإدارة هذه الأموال بنفس آلية عمل صندوق الأقصى وصندوق القدس.