الأحد 12 مايو 2024

بعد لقاء الرئيس السيسي.. اعرف مجالات التعاون المشتركة مع «سكاتك» النرويجية

الرئيس السيسي يستقبل رئيس شركة سكاتك

تحقيقات15-5-2023 | 14:56

نور الدين نادر

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، رئيس شركة سكاتِك النرويجية وكبار مسئوليها لمتابعة مشروعات الشركة واستثماراتها المتنوعة في مصر في مجال الطاقة المتجددة، حسب ما صرح به المستشار أحمد فهمى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

وشركة سكاتك هي شركة نرويجية متخصصة في أنظمة الطاقة المتجددة، وتحلية ومعالجة المياه والهيدروجين الأخضر، وتعتمد على استراتيجية شاملة تنتقل خلالها من شركة للطاقة الشمسية إلى شركة متجددة.

سكاتك ومصر.. تعاون في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه

وتأتي سكاتك دائمًا شريكًا لمصر؛ إذ أن الشركة دائمًا ما تحرص على الاستثمار داخل الدولة، وتوفد مسؤوليها وخبرائها ومستثمرين مؤسسيين من القطاع الخاص من جميع أنحاء العالم؛ لتقديم التعاون اللازم والحلول الرائدة في مجالات الطاقة المتجددة، ومن أبرز لقاءات التعاون خلال الفترات الأخيرة:

مذكرة تفاهم لإنتاج طاقة كهربائية من الرياح

نوفمبر 2022

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، و«يوناس جار ستوره»، رئيس وزراء النرويج، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة «سكاتك» النرويجية، في 8 نوفمبر 2022، لتنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، بقدرة 5 جيجا وات.

ووقعت مذكرة التفاهم في العرس الذي شهدته مصر ضمن فعاليات الدورة الـ27، بشأن تغير المناخ بمدينة شرم الشيخ، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بين صباح مشالي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومحمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك النرويجية.

اتفاق لتطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر

مارس 2022

وكان قد وقع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في 31 مارس 2022، على مراسم اتفاق إطاري بين «صندوق مصر السيادي»، و«صندوق الاستثمار النرويجي»، وشركة «سكاتك» النرويجية؛ للتعاون في مجال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والبنية الأساسية الخضراء بعدد من الدول الأفريقية

وشهدت الاتفاقية توقيع الجانب المصري، من خلال الرئيس التنفيذي لـ «صندوق مصر السيادي» أيمن سليمان، والجانب النرويجي ممثلا في «تيلف ثورليفسون»، الرئيس التنفيذي لـ «صندوق الاستثمار النرويجي»، و«رايموند كارلسن»، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية، لتعزيز التعاون المشترك فيما بينهم لتطوير الطاقة الخضراء ومرافق الهيدروجين الأخضر والبنية التحتية في عدد من البلدان في أفريقيا.

تعاون لإنتاج الطاقة الخضراء من الهيدروجين الأخضر

مارس 2022

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة سكاتك النرويجية للطاقة المتجددة، في 10 مارس 2022.

ويهدف هذا التعاون إلى مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر، بحضور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيدة هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج في القاهرة.

تعاون لتوطين تكنولوجيا تحلية المياه

ديسمبر 2021

وكان قد استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي من قبل، رايموند كارلسن الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية لتوليد الطاقة الجديدة والمتجددة، في ديسمبر 2021، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إلى جانب السفيرة هيلدا كليمتسدال السفيرة النرويجية بالقاهرة، وعدد من المسئولين التنفيذيين بالشركة النرويجية.

وهدف اللقاء إلى تناول التباحث حول فرص التعاون مع شركة «سكاتك» النرويجية بشأن توطين تكنولوجيا تحلية المياه، وكذلك مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، وذلك في إطار الاستراتيجية الوطنية لتوليد الطاقة النظيفة.

وأعرب كارلسن عن الاهتمام البالغ الذي توليه الشركة النرويجية للتباحث حول فرص التعاون مع مصر في مجال نشاط الشركة وخبراتها العالمية، لاسيما في ضوء السمعة التي باتت تتمتع بها مصر على المستوى الإقليمي في مجال الحفاظ على البيئة والاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، 

إشادة بالاقتصاد المصري..ورسالة شكر للدكتور مصطفى مدبولي

يوليو 2021

وكان قد أعرب ريمون كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية للطاقة المتجددة، في 15 يوليو 2021، عن سعادتهم بما لمسوه من رغبة واضحة لدى الدولة المصرية في توسيع آفاق التعاون والاستثمارات الأجنبية، والدخول في شراكات بمجالات عديدة، ومنها مجال تحلية المياه.

وجاء ذلك بعد اجتماع عقده الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، مع ريمون كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» النرويجية، وممثلي شركتي «أوراسكوم» للإنشاءات، و«ماتيتو» لإدارة ومعالجة المياه؛ لبحث التعاون بمجال تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة.

وأكد ممثلو الشركات أن ما حققه الاقتصاد المصري من نجاحات الفترة الماضية يدعم الثقة المتنامية لدى الشركات العاملة في هذا المجال لتنفيذ مشروعات بالنظام التشاركي.

Dr.Radwa
Egypt Air