الخميس 16 مايو 2024

صحتك بالجنيا .. اسألى ود.هانى الناظر يجيب

18-9-2017 | 14:22

د.هانى الناظر

[email protected]

هل تعانين من مشكلات عديدة تتعلق بالعناية بالشعر والبشرة، وهل تحلمين بإطلالة جميلة دون الحاجة إلى أى من الجراحات التجميلية، على صفحتنا هذه نفتح الباب أمامك لتوجيه كل ما يعتريك من تساؤلات ومخاوف حول هذه الموضوعات وغيرها مما يتعلق بجمال وصحة بشرتك وشعرك، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومى للبحوث..يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

ما النصائح الصحية التي تساعدني في الحفاظ على صحة ابني مع بداية العام الدراسي من الأمراض الجلدية ونزلات البرد؟

هناك بعض النصائح التى يمكنك من خلالها وقاية ابنك من الإصابة بأى أمراض معدية قد تصيبه نتيجة اختلاطه بزملائه فى المدرسة وهى:

- تقليم الأظافر بصفة أسبوعية لأن تركها طويلة يسبب العديد من المشاكل الصحية والجلدية، مع ضرورة متابعة حالتها وأي تغير في لونها.

- المواظبة على غسل الملابس المدرسية والاستحمام يوميا بعد العودة مباشرة من المدرسة.

- خلع الأحذية والجوارب عند باب المنزل وعدم البقاء بها داخل الصالات والغرف. 

- تهوية القدمين وغسلها جيدا وعدم السير حافيا في المنزل.

- ضرورة الفحص الأسبوعي والدوري لشعر الطفل على مدار العام الدراسي للتأكد من عدم إصابته بأي حشرات.

- يفضل دائماً إعطاء الأولاد والبنات صندوق صغير أو كيس به سندوتشات محضرة في المنزل وقطع فاكهة بدلا من تناولهم أي مأكولات خارج المنزل.

- عند تعرض أحد أبنائك لأي وعكة صحية لا تجتهدى أو تعتمدى على خبرتك وأصدقائك في العلاج حتى لو كانت مشكلة جلدية ترينها بسيطة، بل عليك استشارة طبيب متخصص.

 

كيف يمكنني التعامل مع مرض البهاق؟

يحتاج البهاق تحديدا من البداية لمراجعة الطبيب المختص وإجراء العديد من التحاليل والفحوصات للتحديد العلاج المناسب، وأياك من اتباع الوصفات المجربة أو نصائح غير المختصين.

ما صحة ما أشيع حول بعض أنواع الأحذية التى تسبب الإصابة بسرطان الجلد؟

يتم تداول تلك الشائعات على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث يدعي رواد تلك المواقع بأن هناك أبحاثا علمية تشير إلى أن المادة التى تستخدمها إحدى شركات تصنيع الأحذية والصنادل تسبب الإصابة بسرطان الجلد، والحقيقة أن هذا الكلام ليس له أساس من الصحية وغير مدعوم بأى أبحاث علمية.

تبلغ والدتي من العمر 65 سنة وتعاني مرض السكرى، وقد ظهر مؤخرا بقدمها وكتفها عدة دمامل، فما العلاج المناسب لهذه الدمامل؟

ينبغى عليها تناول أدوية السكر بانتظام، مع استخدام دهان لعلاج الدمامل لكن بعد استشارة طبيب جلدية.

مع الاستعداد لاستقبال موسم الشتاء كيف يمكنني وقاية نفسى وأبنائى من الإصابة بنزلات البرد الحادة؟

هناك بعض الأطعمة التى تعزز من مناعة الجسم لوقايته من نزلات البرد منها الجزر حيث يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين "a"، كما يحتوى البرتقال والليمون على فيتامين "c"، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن فيتامين "a-c " يعملان كمواد مضادة للأكسدة ما يمنع الإصابة بالعديد من الأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان، بالإضافة لأهميتهما في الحفاظ على سلامة وصحة الجلد والأظافر والشعر ونضارة البشرة وحيويتها واحتفاظها بلونها الطبيعي الخالي من البقع الداكنة.