الأحد 5 مايو 2024

رغم حصوله على إجازة منذ عام 2008.. موظف يقاضى عمله لعدم زيادة مرتبه

صورة تعبيرية

الهلال لايت 16-5-2023 | 17:56

ميادة عبد الناصر

فى واحدة من أغرب القضايا حاول أخصائي تكنولوجيا المعلومات الذي كان في إجازة مرضية دون أي التزام بالعمل منذ عام 2008 مؤخرًا مقاضاة صاحب العمل لعدم منحه زيادة في الراتب.

فقد حاول إيان كليفورد ، أخصائي تكنولوجيا المعلومات المتقاعد طبياً و الذي حصل على راتب سنوي قدره 54000 جنيه إسترليني (67500 دولار) كجزء من خطته الخاصة بالإعاقة مع صاحب عمله ، عملاق التكنولوجيا IBM ، مؤخرًا مقاضاة الشركة الأمريكية بسبب التمييز ضد الإعاقة ، مدعياً أن راتبه لم يتم زيادته لمواكبة التضخم حيث لم يقم السيد كليفورد بأي عمل للشركة خلال الخمسة عشر عامًا الماضية ولكنه سيستمر في تلقي راتبه السنوي حتى التقاعد أو الوفاة ، وفقًا لخطة الإعاقة الخاصة بشركة IBM. 

وعلى الرغم من ذلك ، يشعر عامل تكنولوجيا المعلومات أنه قد عومل بشكل غير عادل من قبل صاحب العمل ، وهو يحاول مقاضاة الشركة لرفع راتبه.

بدأ السيد كليفورد ، من ريدينغ في المملكة المتحدة ، العمل في شركة البرمجيات الأمريكية لوتس ديفيلوبمنت في عام 2000 ، بعد خمس سنوات من استحواذ شركة آي بي إم عليها. في سبتمبر من عام 2008 ، ذهب في إجازة مرضية حتى عام 2013 ، عندما أثار شكاوى لأول مرة بشأن أجره خلال فترة الخمس سنوات وعدم تلقيه زيادة في الراتب. عرضت شركة IBM في نهاية المطاف على أخصائي تكنولوجيا المعلومات "اتفاقية حل وسط" سمحت له بوضعه في خطة الإعاقة الخاصة بالشركة براتب مضمون وبدون التزام بالعمل حتى التعافي أو التقاعد أو الوفاة.

وفقًا لخطة الإعاقة ، حصل إيان كليفورد على 75 بالمائة من راتبه المتفق عليه البالغ 72،037 جنيهًا إسترلينيًا (54،028 جنيهًا إسترلينيًا) على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية ، دون وضع أي عمل فيه ، بالإضافة إلى 8685 جنيهًا إسترلينيًا لتسوية نزاعاته المتعلقة بالأجور لعام 2013. 

قد يسمي البعض هذا بصفقة جميلة ، لكن في العام الماضي ، حاول عامل تكنولوجيا المعلومات مقاضاة شركة IBM في محكمة التوظيف في المملكة المتحدة ، مدعيا أنه عومل بشكل غير موات من قبل صاحب العمل.

جادل السيد كليفورد في المحكمة قائلاً: "كان الهدف من الخطة هو توفير الأمن للموظفين غير القادرين على العمل - ولم يتحقق ذلك إذا تم تجميد المدفوعات إلى الأبد" ، مدعياً ​​أنه طلب زيادة في الأجور بسبب التضخم المرتفع للغاية. ومع ذلك ، فإن القاضي لم ير الأمر بهذه الطريقة.

هذا الخلاف غير مستدام لأن المعاقين فقط هم من يمكنهم الاستفادة من الخطة. جادل قاضي التوظيف بول هوسيغو بأنه ليس تمييزًا بسبب الإعاقة هو أن الخطة ليست أكثر سخاءً، "حتى لو انخفضت قيمة الـ 50،000 جنيه إسترليني سنويًا إلى النصف على مدار 30 عامًا ، فإنها لا تزال ميزة كبيرة جدًا. إنها معاملة أفضل ، وليس أقل ".

تم رفض القضية من قبل المحكمة ، لكنها انتشرت مؤخرًا على الإنترنت ، حيث انتقد معظم المعلقين كليفورد لشكواه من راتب لم يقم بعمل من أجله على الإطلاق.