الإثنين 3 يونيو 2024

بعد تزويد روسيا بـ400 طائرة.. رد فعل غير متوقع من موسكو وواشنطن تجاه إيران

طائرات مسيرة

عرب وعالم16-5-2023 | 17:22

شيماء ذكي حسن

زعمت الولايات المتحدة الأمريكية أن إيران زودت روسيا بأكثر من 400 طائرة مسيرة منذ أغسطس 2023.

نقلت وكالة الانباء الأسبانية " يوروبا برس" يوم 15 كايو 2023، عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي قوله "إن إيران زودت روسيا بأكثر من 400 طائرة بدون طيار منذ أغسطس الماضي، وحذر من أن البلدين يزيدان شراكتهما العسكرية، في سابقة لم يقدما عليها من قبل".

دعم عسكري متبادل

ووفقا لصحيفة " ذا هيل" الأمريكية، قال كيربي في مؤتمر صحفي: «لقد أنفقت روسيا معظم هذه الطائرات بدون طيار لمهاجمة البنية التحتية الحيوية في أوكرانيا»، مضيفا أن هذه الإجراءات التي تقوم بها طهران تسهل العدوان الروسي على أوكرانيا. 

ووفق الصحيفة الأمريكية، ففي المقابل عرضت روسيا الدعم العسكري على إيران عبر تزويدها بالصواريخ وأنظمة الدفاع الجوي، فيما تطلع طهران الآن لشراء معدات إضافية بمليارات الدولارات.

عقوبات على إيران 

من ناحية أخرى، أفاد كيربي، أن إدارة بايدن تعمل على فرض حزمة جديدة من العقوبات ضد إيران لإرسالها تحويلات الطائرات بدون طيار إلى موسكو. ويعتقد أن روسيا طلبت حوالي 2,400 طائرة بدون طيار من طراز شاهد-136. 

اتهمت كل من أوكرانيا والولايات المتحدة إيران بتسليم هذه الطائرات بدون طيار إلى روسيا لاستخدامها في الحرب، على الرغم من أن طهران تجادل بأنها أرسلت قبل اندلاع الصراع كجزء من اتفاقيات التعاون العسكري.

ويوم الاثنين الماضي، أكد مدير الشؤون الخارجية في وزارة الدفاع الإيرانية، الجنرال حمزة غلندري، أن استخدام التكنولوجيا العسكرية الإيرانية كان نقطة تحول في الاستراتيجية الدولية، مشيرا إلى الطائرات الانتحارية الإيرانية بدون طيار التي تستخدمها روسيا ضد أهداف أوكرانية.