السبت 27 يوليو 2024

هيئة الاستعلامات: السيسي أول رئيس مصري يحضر 4 اجتماعات متتالية للأمم المتحدة

18-9-2017 | 15:24

قال المستشار عبد المعطي أبو زيد رئيس قطاع الإعلام الخارجي بالهيئة العامة للاستعلامات، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعد أول رئيس مصري يحضر 4 دورات متتالية لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أبو زيد أن دورة الأمم المتحدة أصبحت مُناسبة للقاءات ثُنائية بين عددٍ من قادة دول العالم،وأنها لم تعد دبلوماسية منظمات دولية، بل أصبحت دبلوماسية قمم جماعية وثنائية، لافتا إلى أن الرئيس السيسي في الثلاث دورات السابقة عقد 82 لقاءً ثنائيًا مع قادة العالم بخلاف القمم العديدة التي حضرها.

وأوضح أن الرئيس السيسي عقد في أول زيارة له 40 لقاءً منفصلًا مع قادة العالم ورؤساء حكومات ورؤساء وفود، وفي الزيارة الثانية عقد 22 لقاء قمة مع عدد كبير من رموز العالم، وفي الزيارة الثالثة عقد 20 لقاءً وكان من بينها لقاءان مع المرشحين الرئاسيين دونالد ترامب، وهيلاري كلينتون.
 

وأشار أبو زيد إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة في الوقت الراهن لم تَعد فقط عملًا روتينيًا يتعلق باجتماع دولي مثلما كان الأمر في السابق، بل أصبحت منبرًا سياسيًا حقيقيًا لدراسة قضايا العالم السياسية والاقتصادية والتنموية وكذلك قَضايا المناخ والبيئة، واتخاذ قرارات بشأنها.

 

وأكد أن قادة العالم يسعون لحضور هذا المنبر لعرض آرائهم على المجتمع الدولي، ولبلورة  العديد من المواقف الدُولية التي تُؤثر في بعض القضايا.