الإثنين 13 مايو 2024

الأمم المتحدة تضع خارطة طريق للحد من التلوث البلاستيكي

التلوث البلاستيكي

عرب وعالم17-5-2023 | 09:38

دار الهلال

أكد تقرير جديد صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أنه يمكن تقليل التلوث بالمواد البلاستيكية بنسبة 80 في المئة بحلول عام 2040 إذا أجرت البلدان والشركات التجارية تحولات عميقة فيما يتعلق بالسياسات والأسواق باستخدام التقنيات الحالية.

وصدر التقرير قبل الجولة الثانية من المفاوضات التي تجرى في باريس بشأن التوصل إلى اتفاق عالمي من أجل الحد من التلوث بالمواد البلاستيكية، ويحدد التقرير أيضاً حجم وطبيعة التغييرات اللازمة لإنهاء التلوث بالمواد البلاستيكية وتحقيق عملية اقتصاد دائرية.

ويركز التقرير الذي جاء بعنوان "وقف مصادر التلوث: كيف يستطيع العالم إنهاء التلوث بالمواد البلاستيكية وتحقيق عملية اقتصاد دائرية"، على إيجاد حلول للتلوث بالمواد البلاستيكية، كما يقدم ممارسات ملموسة ويوضح التحولات التي تحدث في الأسواق والسياسات.

وقالت إنجر أندرسن، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بمناسبة صدور التقرير: إن الطريقة التي ننتج بها المواد البلاستيكية ونستخدمها ونتخلص منها تلوث النظم البيئية وتسبب مخاطر على صحة الإنسان وتزعزع استقرار المناخ.

وأضافت أن التقرير "يرسم خارطة طريق لتقليل هذه المخاطر بشكل كبير من خلال اعتماد نهج دائري يبقي المواد البلاستيكية بعيدا عن النظم البيئية، وخارج أجسامنا ويُبقيها في اقتصاداتنا. وإذا اتبعنا ما جاء في خارطة الطريق هذه، بما في ذلك المفاوضات المتعلقة بالتوصل إلى صفقة بشأن التلوث بالمواد البلاستيكية، فيمكننا تحقيق مكاسب اقتصادية واجتماعية وبيئية كبيرة".

ومن أجل خفض التلوث بالمواد البلاستيكية بنسبة 80 في المئة على مستوى العالم بحلول عام 2040، يقترح التقرير أولا القضاء على المواد البلاستيكية التي ينطوي استخدامها على مشاكل وغير الضرورية لتقليل حجم المشكلة.

ويدعو التقرير إلى إحداث ثلاثة تحولات في السوق من خلال إعادة الاستخدام وإعادة التدوير وإعادة توجيه وتنويع المنتجات.

ويناقش التقرير الأممي أيضاً سياسات محددة، بما في ذلك التصميم والسلامة والمعايير للمواد البلاستيكية القابلة للتسميد والقابلة للتحلل، والحد الأدنى من أهداف إعادة التدوير، وأنظمة مسؤولية المنتج الممتدة، والضرائب، والحظر، واستراتيجيات الاتصال، والمشتريات العامة، ووسم المنتجات.

Dr.Radwa
Egypt Air