الخميس 30 مايو 2024

اليابان تعلن نمو اقتصادها بنسبة 1.6٪؜ سنويًا

الاقتصاد الياباني

عرب وعالم17-5-2023 | 13:50

دار الهلال

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم، أن الاقتصاد الياباني حقق نموا سنويا بنسبة 6ر1 في المئة خلال الفترة من يناير إلى مارس 2023 إثر النتائج الإيجابية لمؤشر الانفاق الاستهلاك الشخصي واستئناف السياحة الوافدة.

وقال وزير الاقتصاد الياباني شيجيوكي جوتو - في مؤتمر صحفي عقد عقب إصدار بيانات أولية عن مكتب مجلس الوزراء الياباني - إن الناتج المحلي لاقتصاد البلاد حقق ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 4ر0 في المئة خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس لافتا إلى تعافي الاقتصاد بشكل تدريجي.

وأكد الوزير الياباني على الحاجة إلى احتواء مخاطر الهبوط مثل التباطؤ في الاقتصاد العالمي وتأثير التضخم على المستهلكين قائلا "لن تتردد الحكومة في اتخاذ الخطوات السياسية اللازمة بينما تراقب عن كثب الاتجاهات الاقتصادية والسعرية".

وحقق الانفاق الاستهلاكي الشخصي الذي يشكل أكثر من 50 في المئة تقريبا من إجمالي الناتج المحلي لليابان ارتفاعا بلغت نسبته 6ر0 مقارنة بفترة الأشهر الثلاثة السابقة.

كما ارتفع مؤشر انفاق رؤوس أموال الشركات باعتباره إحدى الركائز الأساسية للاقتصاد بنسبة 9ر0 في المئة فيما انخفضت الصادرات بنسبة 2ر4 في المئة ويرجع ذلك إلى تراجع سوق أشباه الموصلات العالمي فضلا عن السيارات وآلات البناء.