الأربعاء 15 مايو 2024

البورصات الخليجية ترتفع مع تجاهل المستثمرين لمفاوضات سقف الدين الأمريكي

البورصات الخليجية

عرب وعالم17-5-2023 | 14:28

دار الهلال

ارتفعت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج في تعاملات اليوم؛ إذ تجاهل المستثمرون المخاوف المتعلقة بالمفاوضات الجارية لرفع سقف دين الحكومة الأمريكية. 

ويجري الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي محادثات حاسمة حول رفع سقف الدين الحكومي. وقد تتخلف الحكومة عن سداد ديونها بعد ما يزيد قليلا عن أسبوعين.

وصعد المؤشر السعودي 0.2 بالمئة بفضل ارتفاع 1.8 بالمئة في سهم البنك الأهلي السعودي، أكبر بنوك البلاد. لكن المؤشر في طريقه لإنهاء سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام.

من ناحية أخرى، خسر سهم أرامكو السعودية (TADAWUL:2222) 0.9 بالمئة مع تداول الأسهم دون الحق في توزيع الأرباح.

وارتفع مؤشر دبي 0.7 بالمئة مع صعود سهم شركة إعمار العقارية (DFM:EMAR) 1.4 بالمئة وسهم مؤسسة الأمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) 2.4 بالمئة.

وعلى نحو منفصل، قالت مؤسسة جديدة في دبي تركز على الشركات المملوكة لعائلات، والتي تمثل مكونا رئيسيا في اقتصاد الإمارة، إنها ستدعم نمو تلك الشركات وتساعدها على الاستمرار خلال انتقال قيادتها عبر الأجيال.

وقالت شركة كيه.بي.إم.جي للاستشارات الاقتصادية في تقرير العام الماضي إن الشركات المملوكة لعائلات تساهم بنسبة 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات وتمثل 80 بالمئة من قوتها العاملة.
وفي أبوظبي، زاد المؤشر 0.2 بالمئة.

كما صعد المؤشر القطري 1.3 بالمئة. وكانت معظم الأسهم مرتفعة ومنها سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، الذي ارتفع 2.9 بالمئة بعد تقارير إعلامية أفادت بأن الدولة الخليجية تخطط لتعزيز البورصة لجذب المستثمرين الأجانب.

Dr.Radwa
Egypt Air