السبت 18 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 18 مايو.. ميلاد عمر الخيام وآثار الحكيم

عمر الخيام

تحقيقات18-5-2023 | 01:19

أماني محمد

يوافق مثل هذا اليوم 18 مايو ذكرى ميلاد عالم الرياضيات والشاعر الفارسي عمر الخيام، وكذلك ميلاد الفنانة القديرة آثار الحكيم، وكذلك ذكرى وفاة النجمة زوزو حمدي بطلة فيلم ريا وسكينة.

 

ميلاد عمر الخيام

 1048 - عمر الخيام، عالم رياضيات وفيلسوف وشاعر فارسي، صاحب رباعيات الخيام وواضع التقويم الهجري الشمسي، فهو تخصَّص في الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ، وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة.

 

تنصيب نابليون بونابرت

1804 - تنصيب نابليون بونابرت إمبراطورًا على فرنسا، وقد بنى إمبراطوريَّةً كبيرة سيطرت على مُعظم أنحاء أوروبَّا القاريَّة حتَّى سنة 1815 عندما سقطت وتفكَّكت حيث نفى الإنجليز بونابرت إلى جزيرة القديسة هيلانة، المستعمرة البريطانية، حيث أمضى السنوات الست الأخيرة من حياته.

 

ميلاد عبده الحامولي

1836 - عبده الحامولي، موسيقي مصري، ومن أبرز اسم في عالم الطرب في القرن التاسع عشر امتد أثره إلى مطربي القرن العشرين، ارتبط اسمه بالمطربة ألمظ التي تزوجها وقدما ثنائيا ناجحا ذاع صيته، وتوفى في 12 مايو 1901.

 

ميلاد محمد التابعي

1896 - محمد التابعي، صحفي لقب بأمير الصحافة في مصر، أسس مجلة آخر ساعة عام 1934، وشارك في تأسيس جريدة المصري كان له أسلوب ساخر، فقد أطلق أسماء هزلية على بعض الشخصيات السياسية المعروفة، وتوفي في24 ديسمبر 1976 عن عمر يناهز 80 سنة.

 

 

مؤتمر لاهاي الأول للسلام

1899 - انعقاد «مؤتمر لاهاي الأول للسلام» بحضور 26 دولة، وقد اتفق فيه الحاضرون على حل المنازعات بطرق سلمية وحددوا قوانين الحرب.

 

ميلاد آثار الحكيم

1958 - آثار الحكيم، الممثلة القديرة، كان أول من اكتشفها هو الفنان سمير غانم وأسند لها دور البطولة في مسلسل «بلا عتاب» عام 1976 أمام الفنان يوسف شعبان، وكان أول أدوارها السينمائية من خلال فيلم «الملاعين» عام 1979، قدمت العديد من الأعمال البارزة من بينها الحب فوق هضبة الهرم والنمر والأنثى وبطل من ورق، وكذلك مسلسلات منها مسلسل أبنائي الأعزاء شكراً وترويض الشرسة ونحن لا نزرع الشوك.

 

 

 

توحيد العملة الألمانية

1990 - توحيد العملة بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية.

 

وفاة زوز الحكيم

2003 - زوزو حمدي الحكيم، ممثلة مصرية اشتهرت بدورها في فيلم ريا وسكينة، وكذلك دور الأم في رائعة شادي عبد السلام المومياء، عملت في العديد من المسرحيات مع الفنانة فاطمة رشدي مثل النسر الصغير واليتيمة، وتوفيت عن عمر يناهز 90 سنة.

 

وفاة عبد الله فرغلي

2010 - عبد الله فرغلي، الفنان الكوميدي، مثل في العديد من المسلسلات والمسرحيات ومن المسرحيات التي شارك فيها مدرسة المشاغبين، عمل في العديد من المسلسلات التلفزيونية مثل، أبنائي الأعزاء شكرا، صيام صيام، أنا وأنت وماما في الشمش، وأخو البنات.