الأربعاء 26 يونيو 2024

إيمان وهمان: «المهاجرات المصريات بمئة رجل»

18-9-2017 | 16:06

في إطار سلسلة الحوارات التي قام بها "الهلال اليوم" تحت عنوان "صورة المصرية في عيون العالم"، لتوضيح إسهامات ونجاحات المصرية المهاجرة بدول المهجر وكيف استطاعت من خلال عملها وأدائها المتميز أن تصبح بؤرة الضوء في مكانها، نستكمل حواراتنا بحديث خبيرة المحاسبة المهنية وإدارة المبيعات وإحدى أهم عشر شخصيات مصرية مؤثرة في أمريكا، إيمان وهمان.
قالت وهمان: "في السابق كان ينظر للمرأة المصرية أو المسلمة عمومًا على أنها تابعة للرجل، وأن الإسلام يجحف حق المرأة وكل وظيفتها تربية الأولاد، أو أنها مواطن درجة ثانية".
وأوضحت خبيرة المحاسبة المهنية في حديثها لـ"الهلال اليوم": "كما أن السبب في تشويه صورة المرأة وصورة مصر هو الإعلام، فأتذكر جيدا في بداية عملي كنت أستمع إلى بعض الأسئلة، هل أنتم ما زلتم تركبون الجمال، فشركات السياحة والإعلام تصور المصري على أنه يجر الجمل، فهي صورة مصر لدى الغرب".
وأكدت وهمان: "إن السيدة المصرية المهاجرة لعبت دورًا كبيرًا في تغيير صورة المرأة المصرية والمسلمة، فنحن كمهاجرات سفيرات لبلدنا، وأثبتنا أن السيدة المصرية بمئة رجل، من خلال نجاحنا في عملنا وتفوق أولادنا"، مضيفة: "إن النساء المهاجرات في الخارج يعيشن بنفس الفكر الذي تعيشه النساء المصريات في الداخل، وهناك الكثير من أولادهن متفوقون دراسيا والدليل أن الرئيس السابق أوباما اختار مستشارين مصريين".
ونوهت إحدى أهم الشخصيات المصرية المؤثرة في أمريكا: "وبالنسبة لدوري في تغيير صورة المرأة، كان من خلال أمرين، عندما اختاروني مندوبة للرئيس في أمريكا، ومسؤولة لجان الانتخابات في 2014، وكل محطات التليفزيون كانت تتحدث معي كمندوبة للرئيس، كانوا منبهرين أن الرئيس اختار سيدة تنوب عنه في الانتخابات، فكانت رسالة قوية بأهمية ودور المرأة المصرية، ومن ناحية أخرى رغم نجاحي تمسكي بالحجاب والبحث عن أماكن الصلاة".
وأضافت وهمان: "أكثر ما أسعدني أني كنت ضمن فريق من 31 سيدة اللاتي تم تكريمهن على أرض الوطن مصر، والتكريم لم يكن لأني عالمة ذرة، ولكن لأني خدمت اسم مصر وغيرت صورتها أمام العالم كله في أثناء الثورة عندما وصفت خطأ بالانقلاب، وغيرت مفهوم الناس في الخارج عن مصر، مضيفة: "ونستمر في دعم مصر".