الخميس 23 مايو 2024

تونس تؤكد أهمية علاقات الصداقة والتعاون مع الهند

جانب من اللقاء

عرب وعالم18-5-2023 | 13:53

دار الهلال

أكد منير بن رجيبة، كاتب الدّولة للشّؤون الخارجيّة والهجرة والتّونسيين بالخارج، أهمية علاقات الصداقة والتعاون مع الهند وضرورة تطويرها بما يتماشى وتطلعات الشعبين الصديقين.

جاء ذلك خلال ترؤس منير بن رجيبة ، وأوصاف سعيد وكيل وزارة الشّؤون الخارجيّة لجمهوريّة الهند اليوم الخميس ، أعمال الدّورة الخامسة للمشاورات السّياسية التّونسية-الهندية التي تستضيفها تونس من 16 إلى 18 مايو الجاري.

واستعرض رجيبة أهمّ الإصلاحات السّياسية والاقتصادية والاجتماعية التي انخرطت فيها تونس منذ إجراءات 25 يوليو 2021 ، مشددا حرص بلاده على إرساء ديمقراطية حقيقية ومتينة تضمن الحقوق والحريات وتكرس سيادة الشعب.

من جانبه، أكد أوصاف سعيد متانة العلاقات التونسية الهندية، مؤكدا تطلع بلاده إلى مزيد تعزيز التعاون مع تونس لاسيما في المجالات ذات الأولوية بالنسبة للبلدين.

واستعرض الجانبان التقدّم الحاصل في كافّة ملفّات التّعاون والتأكيد على أهمّية تحيين الإطار القانوني وتفعيل فرق العمل القطاعيّة المشتركة استعدادا للدّورة القادمة للّجنة الوزارية المشتركة المزمع تنظيمها بتونس على مستوى وزيري خارجيّة البلدين ، وكذلك التأكيد على دفع التّعاون في المجالات ذات القيمة المضافة على غرار العلوم والتكنولوجيا وتكنولوجيات المعلومات والزراعة ومجابهة التغيّرات المناخية و تحدي شح المياه.

كما استعرض الجانبان التطور الهام في حجم الصّادرات التّونسية من الفوسفات والمواد الكيميائيّة نحو الهند خلال الأشهر القليلة المنقضية مقارنة بالسّنوات الماضية، مما ساهم في التقليص من العجز التجاري بين البلدين.

كما تم التباحث بخصوص الإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل تطوير الاستثمارات و الشراكة في هذا القطاع الهام.

ومثلت هذه الدورة من المشاورات السياسية مناسبة تطرق خلالها الجانبان إلى أهمّ القضايا الإقليمية والدّولية ذات الاهتمام المشترك في ضوء التغيّرات الجيوسياسيّة العالميّة الرّاهنة.