الأحد 12 مايو 2024

قبل انطلاقها غدًا.. أبرز اجتماعات القمة العربية منذ إنشائها

جامعة الدول العربية

تحقيقات18-5-2023 | 17:14

نور الدين نادر

تنعقد غدًا القمة العربية الـ 32 للدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بمشاركة رؤساء وملوك وزعماء العالم العربي، على أرض السعودية بمدينة جدة، وسط تطلعات عربية كبيرة بقمة مختلفة، تكون على رأس أعمالها عودة سوريا لمقعدها الشاغر منذ 10 سنوات.

وتعتبر القمة العربية أقدم منظمة إقليمية في العالم، إذ أنها عقدت للمرة الأولى بدعوة من الملك فاروق الأول بقصر أنشاص في دلتا مصر عام 1946، بمشاركة الدول السبع المؤسسة: هي مصر والأردن واليمن والسعودية والعراق ولبنان وسوريا.

واعتبر المؤرخون  أن البداية الفعلية للقمم العربية كانت في عام 1964م حيث زاد عدد المشاركين من الدول العربية بعد حصول العديد منها على الاستقلال.

في سطور.. أبرز اجتماعات القمة العربية

- دعت القمة الأولى عام 1946 إلى عدم التفرقة بين المذاهب والأعراق ووقف العدوان على فلسطين وتحرير الدول العربية من الاستعمار ووقف الهجرة اليهودية وتحقيق استقلال فلسطين.

- في عام 1956 دعت القمة العربية إلى دعم مصر في مواجهة "العدوان الثلاثي.

- في يناير عام 1964 عقدت القمة العربية بدعوة من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر للبحث في مشروع إسرائيل تحويل مياه نهر الأردن.

- في أواخر عام 1964 دعت القمة العربية إلى إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية واعتمدتها الجامعة العربية "ممثلة للشعب الفلسطيني في تحمل مسؤولية العمل لقضيتهم"، وفي قمة سبتمبر 1965، وافق القادة العرب على طلب منظمة التحرير الفلسطينية إنشاء مجلس وطني فلسطيني ووقعوا ميثاق التضامن العربي في المغرب.

- عقدت قمة الخرطوم  بعد نكسة يونيو 1967 تحت شعار "لا صلح ولا مفاوضات ولا اعتراف بإسرائيل".

- في سبتمبر 1970 عقدت القمة العربية بالقاهرة، في أشد فترات المنطقة اشتعالا؛ إذ حمي الوطيس في المواجهات بين الأردن والفلسطينيين، في اجتماع قاطعته سوريا والعراق والجزائر والمغرب تم تشكيل لجنة رباعية لحل الخلاف الذي آل إلى المصالحة بين ملك الأردن الحسين بن طلال والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

- تعتبر قمة الجزائز في نوفمبر 1973 من القمم التاريخية، إذ أكدت ضرورة التحرير الكامل لكل الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وأقرت "استمرار استخدام سلاح النفط العربي ورفع حظر تصدير البترول للدول التي تلتزم بتأييدها للقضية العربية العادلة، وكذلك القيام بإعادة تعمير ما دمرته الحرب من أجل رفع الروح النضالية عند الشعوب العربية".

- في قمة أكتوبر 1974 اتفق القادة العرب على أن منظمة التحرير الفلسطينية ممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني.

- في عام 1978 عقدت القمة العربية لرفض الاتفاقية التي وقعها الرئيس الراحل أنور السادات، وقررت نقل مقر الجامعة العربية وتعليق عضوية مصر ومقاطعتها.

- وعادت عضوية مصر في قمة الدار البيضاء، وبحثت قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، والمؤتمر الدولي للسلام.

- في أغسطس عام 1990 عقدت القمة العربية إثر غزو العراق للكويت، ولم يحضرها من قادة الخليج سوى أمير البحرين حينها، ومثّل الكويت ولي عهدها سعد العبد الله الصباح، وأدان المشاركون فيها العدوان العراقي على الكويت، وأكدوا على سيادة الكويت.

- عقدت قمة القاهرة 1996 بدعوة من الرئيس الأسبق مبارك، لدعم جهود السلام على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي،  إلى جانب دعم اتفاق العراق مع الأمم المتحدة حول برنامج النقط مقابل الغذاء.

- في الدوحة عام 2013 اعترفت القمة العربية بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة ممثلا شرعيًّا للشعب السوري، ومنحته مقعد سوريا، وقد رُفع علم الائتلاف في القمة.

- ومن التوقع غدًا، في 19 مايو 2023 حسب تصريحات أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن قمة جدة ستشهد عودة سوريا الكاملة إلى الجامعة العربية.

Dr.Radwa
Egypt Air