الإثنين 29 ابريل 2024

محلل سوق مال يكشف سبب تثبيت سعر الفائدة اليوم

احمد معطي

اقتصاد18-5-2023 | 20:59

أنديانا خالد

كشف محلل سوق المال، أحمد معطي، أن البنك المركزي ثبت سعر الفائدة من أجل تحديد مسار اسعار الفائدة على معدلات التضخم المتوقعة خلال الفترة المقبلة، وليست على معدلات التضخم الحالية.

وأضاف في تصريحات خاصة لبوابة دار الهلال، أن البنك المركزي يرى أنه سيكون هناك تراجع في معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، خاصة بعدما تراجع معدل التضخم في المدن إلى 30.6% خلال ابريل 2023، مقارنة بشهر مارس الماضي والذي سجل 32.7%، وذلك نتيجة التباطؤ في معدلات التضخم، وانحسار صدمات العرض والطلب.

وأشار إلى أنه من الواضح أن يكون هناك تراجع في معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة، موضحا أن البنك المركزي لا يركز فقط على الأسعار ولكن أيضا يركز على توقعات التضخم العالمية.

ونوه إلى أن البنك المركزي اشار إلى هناك تراجع في أسعار النفط عالميا، وكذلك أسعار السلع العالمية، كما أن الضغوط التضخمية العالمية تراجعت، مما جعل البنوك المركزي العالمية تخفض من وتيرة تشديد السياسة النقدية، بالإضافة إلى استقرارا معدلات النمو والاقتصاد العالمي.

وأشار إلى تثبيت سعر الفائدة اليوم، سوف يساهم في خفض الديون على الحكومة وأيضا على الموازنة العامة للدولة.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري في اجتماعهـا اليــوم الخميس، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 18.75%.

Dr.Randa
Dr.Radwa