السبت 18 مايو 2024

مبعوث البرهان: قادرون على هزيمة الدعم السريع وسنجنح إلى السلم حال جنوحهم

السفير دفع الله الحاج

توك شو19-5-2023 | 17:39

حامد محمود

أكد المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوادني السفير دفع الله الحاج، أن حكومة السودان ليست من دعاة الحرب ولكنها فرضت عليها وإذا ما جنحت ميليشيا الدعم السريع المتمردة للسلم سيجنح الجيش له.

وأضاف في كلمته أمام القمة العربية في دورتها الـ 32 بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه سيتم العفو عمن يضع السلاح وابواب القوات المسلحة السودانية مشرعة أمام دمجهم إذا رغبوا.

وجدد تأكيده أن الجيش السوداني قادر على هزيمة التمرد بما عرف عنه خلال عهود من الزمان من كفاءة واقدام وشجاعة ومهنية عالية فلا مجال للتشيك في هذا.

وقال السفير دفع الله الحاج، في بداية كلمته إن السودان قلق إزاء غض المجتمع الدولي الطرف عن انتهاكات ميليشيا الدعم السريع المتمردة.

وأضاف أن الجيش السوداني تصدى ببسالة للقوات المتمردة وكان يمكنه حسم المعركة في وقت وجيز لولا أن هذه القوات التي يناهز عددها الـ 80 ألف تسللت إلى داخل الأحياء السكنية واتخذت من المستشفيات والمراكز الخدمية والمنازل ثكنات عسكرية واحتجزت المدنيين واتخذتهم دروعًا بشرية.

وأشار إلى أن الميليشيا المتمردة مارست كافة أنواع الانتهاكات والجرائم من قتل وسلب ونهب واغتصاب في انتهاك صارخ للقانون الدولي ولم تلتزم بالهدنة الإنسانية وواصلت جرائمها لتشمل البعثات الدبلوماسية.

الاكثر قراءة