الجمعة 10 مايو 2024

قبل استئنافه غدًا.. تعرف على ما دار في جلسات الحوار الوطني طوال الأسبوع الماضي

الحوار الوطني

تحقيقات20-5-2023 | 21:13

نور الدين نادر

ازدانت أولى جلسات الحوار الوطني على مدار الأسبوع الماضي؛ بمناقشة محاوره الثلاثة (السياسية والاقتصادية والاجتماعية)، وسط حضور قارب الـ 1600 شخص، من نخب ومثقفين وسياسيين ومتخصصين، كل في مجاله، بحسب تصريحات المنسق العام للحوار الوطني، الكاتب الصحفي ضياء رشوان، والذي قال إن الحوار الوطني في طريقه لبلورة جميع الاقتراحات التي تمت مناقشتها؛ لأنها تهم جميع فئات المجتمع المصري.

وتبدأ غدًا ثاني جلسات الحوار المتعلقة بالمحور السياسي، والذي بدأت أولى جلساته يوم الأحد الماضي، وترصد «بوابة دار الهلال» ما دار في جلسات الحوار الوطني بمحاوره الثلاث وأبرز ما أثير طوال الأسبوع المنصرم.

افتتاح الحوار الوطني

«المحور السياسي»

- وبدأت الجلسات الافتتاحية للحوار الوطني يوم الأحد الماضي بالمحور السياسي الذي شهد تفاعل قاعتيه «1 و2»، حيث ناقشت قاعة «1» «النظام الانتخابي في ظل  الضوابط الدستورية» تحت عنوان «لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي» في جلسة بدأت في الساعة الـ 11 واستمرت لـ 3 ساعات، ثم تبعها جلسة أخرى موسعة تحت نفس العنوان.

وشهدت قاعة «2» مناقشة «القضاء على كافة أشكال التمييز» تحت عنوان «لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة»، واستمرت الجلسة نفس المدة، ثم تبعها جلسة ثانية لـ «حل تحديات التعاونيات» تحت عنوان «لجنة النقابات والمجتمع الأهلي».

واستمرت الجلسات في مناقشة قانون مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، الذي يناقش "النظام الانتخابي في ظل الضوابط الدستورية (قانون مجلس النواب)"، بمشاركة واسعة من كافة الأحزاب والقوى السياسية، كما اتسعت الجلسات لمناقشة القضاء على كافة أشكال التمييز والقوانين المتعلقة به، في يوم وصفه منسق الحوار أنه بناء للغاية وغير مسبوق؛ حيث قال: «لم يحدث أن جلست كل التوجهات للحديث عما يختلفون فيه بهذا الشكل».

ثاني جلسات الحوار الوطني

«المحور الاقتصادي»

واهتمت جلسات الحوار الوطني في ثاني أيامه، يوم الثلاثاء الماضي، بمناقشة المحور الاقتصادي من خلال 4 جلسات في قاعتيه؛ عبر لجنتي العدالة الاجتماعية والسياحة، وناقشت لجنة العدالة الاجتماعية في جلستيها التي بدأت في الساعة الـ 11 والساعة الـ 3 برامج الحماية الاجتماعية والوضع والراهن والتطورات الجديدة، تحت عنوان العدالة الاجتماعية.

وولت لجنة السياحة اهتمامًا خاصًا بـ «صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها» و«وسائل تحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله، في جلستيها الأولى والثانية لمناقشة تحليل مناخ الاستثمار بين الواقع والفرص والتحديات، وآليات صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب لها، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله، كما تم التطرق إلى برامج الحماية الاجتماعية.. لجنة العدالة الاجتماعية المتعلقة بالشق الاقتصادي.

آخر جلسات الحوار الوطني في أسبوعه الأول

«المحور المجتمعي»

واتسمت ثالث جلسات الحوار الوطني، وآخر جلساته الأسبوع الماضي يوم الخميس، بالالتفات إلى الأسرة والتماسك المجتمعي والثقافة والهوية الوطنية من خلال 4 جلسات كاملة بمسائل الوصاية على المال وما يرتبط بها من قوانين وأحوال، تحت عنوان لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، مقسمة على جلستين.

كما تمت مناقشة الهوية الوطنية تحت عنوان «الثقافة والهوية الوطنية» طوال جلستين استمرتا لـ 6 ساعات كاملة، بحضور نخب ومثقفين وسياسيين من أحزاب ومراكز مصرية وطنية.

إشادة المركز المصري للفكر والدراسات

وأكدت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات أن الحوار الوطني يخلق مجالًا للقوى الوطنية المختلفة لإيجاد مساحة مشتركة تكون نقطة انطلاق لمناقشة كافة القضايا النوعية على الساحة الوطنية، إذ توصلت الجلسات التحضيرية على مدار الشهور السابقة إلى ضرورة تقسيم المحاور للاهتمام بالتفاصيل والجزئيات دون إغفال سواها، وغيرها من مكونات المجتمع المصري لإحداث تغيير حقيقي في مسار الحياة داخل الدولة.

غدًا..تنطلق ثاني جلسات المحور السياسي

وتنطلق ثاني جلسات المحور السياسي للحوار الوطني غدا الأحد، ومن المقرر أن يتم عقد أربع جلسات للجنتي الأحزاب السياسية والمحليات، وذلك بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر.

وتناقش لجنة المحليات غدا على مدار جلستين قضية "قانون المجالس الشعبية المحلية"، كما تناقش لجنة الأحزاب السياسية جميع قضايا اللجنة التي تضم قواعد تعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها وتشكيل واختصاصات لجنة الأحزاب، بالإضافة إلى قضية "الحوكمة المالية والإدارية داخل الأحزاب".

يذكر أن مجلس أمناء الحوار الوطني قد توافق على عقد الجلسات بشكل أساسي أيام: الأحد، والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور من محاور الحوار الوطني الثلاثة (السياسي - الاقتصادي - الاجتماعي) يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات في اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات.

أجندة الحوار الوطني في الأسبوع الثاني

الأحد 21 مايو، المحور السياسي:

- الأحزاب السياسية 2 جلسة

- قانون المجالس الشعبية المحلية 2 جلسة.

الثلاثاء 23 مايو، المحور الاقتصادي:

- لجنة الصناعة: 2 جلسة

 - لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي: 2 جلسة.

الخميس 25 مايو، المحور المجتمعي:

-  التعليم قبل الجامعي: 2 جلسة

-  القضية السكانية: 2 جلسة

Dr.Radwa
Egypt Air