الأحد 28 ابريل 2024

بعد قليل.. الإعلان عن الرواية الفائزة بجائزة البوكر العالمية

البوكر

ثقافة21-5-2023 | 14:48

بيمن خليل

لحظات قليلة تفصلنا عن معرفة الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لـ عام 2023، حيث كشف الموقع الرسمي للجائزة عن موعد الإعلان عنها، وسيعلن اسم الفائز بالجائزة اليوم الأحد في تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت الإمارات، من خلال البث المباشر على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وكانت قد أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات الـ 6 التي وصلت إلى القائمة القصيرة في دورتها السادسة عشرة لـ عام 2023، وجاءت كالتالي: رواية «مُنّا» للصديق حاج أحمد (الجزائر)، و«حجر السعادة» لأزهر جرجيس (العراق)، و«كونشيرتو قورينا إدواردو» لنجوى بن شتوان (ليبيا)، و«أيام الشمس المشرقة» للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، و«الأفق الأعلى» لفاطمة عبد الحميد (السعودية)، و«تغريبة القافر» لزهران القاسمي (عمان).

وتضم لجنة تحكيم المسابقة لهذا العام: ريم بسيوني، أكاديمية وروائية مصرية؛ وتيتز روك، أستاذ جامعي ومترجم سويدي؛ وعزيزة الطائي، كاتبة وأكاديمية عُمانية؛ وفضيلة الفاروق، روائية وباحثة وصحافية جزائرية، وياسين عدنان، عضو مجلس الأمناء، وفلور مونتانارو، منسقة الجائزة.

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبتين سبق لهما الوصول إلى القائمة القصيرة ، وهما نجوى بن شتوان (عن "زرايب العبيد" في العام 2017) وميرال الطحاوي (عن "بروكلين هايتس" في العام 2011). كما وصل أزهر جرجيس إلى القائمة الطويلة في العام 2020 عن روايته "النوم في حقل الكرز"، فيما ترشح ثلاثة كتاب إلى المراحل النهائية للمرة الأولى، وهم: الصديق حاج أحمد، وفاطمة عبد الحميد، وزهران القاسمي.

ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية.

Dr.Randa
Dr.Radwa