الجمعة 3 مايو 2024

شعبة الذهب تكشف القصة كاملة وراء هبوط وارتفاع الأسعار خلال الأسبوع الماضي

إيهاب واصف

اقتصاد21-5-2023 | 18:51

أنديانا خالد

شهدت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي تذبذب كبير جعل الكثير من المواطنين في حيرة، خاصة بعدما هبط سعر جرام الذهب عيار 21 إلى 2200 جنيها مقابل 2800 جنيه، الأمر الذي جعل الكثير يشعر بالقلق، من هذا الهبوط، ولكن في نهاية الأسبوع عاود سعر الذهب للارتفاع مرة أخرى ليصل إلى 2400 جنيها.

وفي هذا الإطار أوضح إيهاب واصف، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات المصرية، أن الاستثمار في الذهب آمن للغاية، فلم يصادف يوما أن خذل الذهب أصحابه، فدائما ما يهبط الذهب ثم يعود مرة أخرى إلى آخر نقطة وصل إليها.

وأشار إلى أن السبب وراء هبوط أسعار الذهب، هو بطء حركة المبيعات مع بداية الأسبوع الماضي، ولكن في نهاية الأسبوع عادة حركة البيع بنحو 10%، موضحا أن عند زيادة الطلب ترتفع الأسعار، نظرا لعدم توافر المعروض بشكل كثير.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن هناك عودة بقوة لشراء الذهب خلال الأسبوع المقبل، خاصة بعدما اتجه معظم المواطنين إلى شراء المشغولات الذهبية، بدلا من السبائك، مشيرا إلى أن سعر المشغولات الذهبية تكون المصنعية فيه مقتربة من مصنعية السبائك، فأن مصنعية عيار 21 تسجل 60 جنيها، هي نفس المصنعية للسبائك الذهبية.

وأشار إلى أن قرار مجلس الوزراء بإعفاء الواردات الذهب من الجمارك، لم يلقى أي بشائر حتى الآن في السوق.
وتوقع أن يكون هناك مزيد من ارتفاع الأسعار خلال الفترة المقبلة، مع زيادة معدلات الطلب على شراء الذهب.

وفيما يخص تداول أسعار الذهب اليوم عيار 21 بنحو 2500 جنيها، أوضح أن ليس هناك سوق للصاغة اليوم، حتى يكون هناك تداول لأسعار الذهب، لذا وجب على المواطنين عدم اتباع منصات غير موثق منها، مشيرا إلى أن السوق المحلي "الصاغة" والسوق العالمي يغلقان يوم الأحد من كل أسبوع، فهو العطلة الرسمية لهم.

وأغلق سوق الصاغة أمس السبت، مرتفع بحوالي 100 جنيه، فسجلت أسعار الذهب اليوم، عيار 18 نحو 2057 جنيها، وعيار 21 نحو 2400 جنيه، وعيار 24 نحو 2742 جنيها، أما الجنيه الذهب وصل إلى 19 ألفا و200 جنيه، والسعر العالمي نحو 1978 دولارا للأوقية.

Dr.Randa
Dr.Radwa