الخميس 2 مايو 2024

دبلوماسي روسي: قرار الولايات المتحدة بشأن معاهدة نيو ستارت شأن داخلي

علم روسيا

عرب وعالم22-5-2023 | 13:35

دار الهلال

 أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف اليوم /الإثنين/ أن قرارات الولايات المتحدة المحتملة بشأن الانسحاب من معاهدة الإجراءات الخاصة بزيادة التخفيض والحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (نيو ستارت) هي شأن داخلي لها.

وأشار ريابكوف - في تصريح أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية - إلى أن هذا الأمر عنصر من عناصر الصراع المستمر بين الأحزاب في الولايات المتحدة، مضيفا أن روسيا، على الرغم من تعليقها للمعاهدة، استمرت طواعية في الالتزام بسقوفها الكمية الرئيسية على مركبات التوصيل.

وقال المسؤول الروسي "إن الانسحاب الافتراضي لواشنطن من هذه المعاهدة لن يؤثر على موقفنا هذا، أما بالنسبة لبعض الإجراءات التي يمكننا ويجب علينا اتخاذها لضمان أمننا فهذا يتم بالفعل.. سننتظر ونرى ما يفكر فيه السياسيون في واشنطن بشأن هذا الأمر". يُشار إلى أنه في 21 فبراير الماضي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ستعلق مشاركتها في معاهدة "نيو ستارت"، لكنها لم تنسحب منها.. مشددا على أنه للعودة إلى مناقشة المزيد من العمل بموجب هذه المعاهدة يحتاج الجانب الروسي إلى فهم كيفية احتساب ترسانات ليس فقط الولايات المتحدة ولكن أيضا ترسانات القوى النووية الأخرى في حلف الناتو (بريطانيا وفرنسا).

Dr.Randa
Dr.Radwa