السبت 18 مايو 2024

محافظ القليوبية: نولي ملف جمع المخلفات وتدويرها اهتمامًا كبيرًا

محافظ القليوبية

محافظات22-5-2023 | 14:13

دار الهلال

قال محافظ القليوبية عبدالحميد الهجان إننا نولي ملف النظافة وجمع المخلفات وتدويرها اهتمامًا كبيرًا من خلال إنشاء المحطات المتطورة التي تستوعب أكبر قدر من المتولد اليومي من المخلفات والاستفادة منها، من خلال خطوط الفرز والتدوير المقرر إنشاؤها بتلك المحطات.

جاء ذلك خلال اجتماع المحافظ اليوم /الاثنين/ مع فريق شركة كيمونكس إحدى الشركات الكبرى العاملة بمجال الاستشارات الهندسية للمشروعات البيئية؛ لمناقشة عدد من المشروعات التي تعمل المحافظة على تنفيذها بقطاع البيئة ومنظومة جمع وتدوير المخلفات من بينها مشروع إنشاء المحطة الوسيطة لجمع القمامة بالقناطر الخيرية والمحطة الوسيطة لجمع القمامة بقرية مرصفا بمدينة بنها ومشروع تطوير منطقة العكرشة الصناعية.

وأضاف الهجان أن إنشاء محطات متطورة لجمع القمامة يهدف إلى تقليل المرفوضات وتوفير عملية النقل التي تعاني منها المحافظة لبعد المسافة بين المدن و المقالب العمومية التابعة للمحافظة.

وناقش - خلال الاجتماع - بعض التعديلات الهندسية بمحطة القناطر الخيرية من خلال زيادة حجم المحطة لتستوعب 3 آلاف طن يوميًا للوصول إلى منسوب الأرض الطبيعية للمحطة بالموقع، مشيرا أن المحطة على مساحة 4.5 فدان، وتستوعب 10 آلاف طن يوميًا.

وأوضح أنه سيتم إنشاء خط فرز أولي مستقبلي بالمحطة سيقلل عملية نقل القمامة بنسبة 40%، وتستغرق عملية الإنشاء 6 أشهر من تاريخه، وتم إسناد الأعمال إلى أحد الشركات بتكلفة 40 مليون جنيه، وتخدم المحطة مدينتي القناطر الخيرية وقليوب.

وتابع أنه جاري دراسة أعمال إنشاء المحطة الوسيطة بمرصفا لتخدم مدينة بنها وتم الانتهاء من توصيل الكهرباء وتم توفير الاعتمادات المالية اللازمة للتنفيذ وتقع المحطة على مساحة 9 أفدنة وتستخدم مدينة بنها والقرى التابعة لها.

ولفت إلى أن المشروع يأتي أيضًا في إطار استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030، حيث تعمل المحافظة على خفض مستويات تلوث الهواء بشكل كبير لتقليل انبعاثات الهواء وتغير المناخ، وزيادة مواجهة تلوث الهواء من خلال التوسع في إنشاء المدافن ذات التوافق البيئي والصحي.

واستعرض الاجتماع مستجدات الدراسات الخاصة بتطوير منطقة العكرشة الصناعية وتحويلها من منطقة صناعية عشوائية غير مرخصة إلى كيان صناعي متطور يتمتع بكافة الخدمات التي تخدم النشاط الصناعي، والتي يحتاج إليها المستثمرون للنهوض بالعملية الصناعية.

الاكثر قراءة