الخميس 2 مايو 2024

أستراليا تستقبل مودي بالتركيز على التجارة والتغاضي عن حقوق الأقليات

جانب من اللقاء

عرب وعالم23-5-2023 | 11:55

دار الهلال

 أكدت أستراليا اليوم أنها تسعى للانتقال في العلاقات مع الهند "إلى المرحلة التالية" فيما تستقبل رئيس الوزراء ناريندرا مودي الذي يجري زيارة تركّز على التجارة وتتغاضى عن طريقة تعامل حكومته مع الأقليات.

وتسعى الحكومة الأسترالية لكسب الهند تجاريا وكشريك قوي قادر على مواجهة النفوذ الصيني العسكري والدبلوماسي والاقتصادي المتزايد في منطقة الهادئ.

وسيخاطب مودي حشدا يضم 18 ألفا من أنصاره في ملعب كودوس بنك أرينا في سيدني خلال المساء في حدث سيحضره رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي دعما للزعيم القومي الهندوسي.

وشدد نائب رئيس الوزراء الأسترالي رتشارد مارلز على "التوافق الاستراتيجي" بين أستراليا والهند.

وقال لشبكة "أيه بي سي" للبث "تمنح (الزيارة) حقا الفرصة للانتقال بالعلاقة إلى المرحلة التالية"، في تكرار للتصريحات الصادرة عن مودي قبل وصوله الاثنين لإجراء أول زيارة إلى أستراليا منذ العام 2014.

وأضاف مارلز "في نهاية المطاف، نحن دولتان ديموقراطيتان وهو ما يشكل حجر الأساس في الطريقة التي نرى العالم من خلالها"، مشيرا إلى نمو التجارة بين البلدين وتحسّن العلاقات الدفاعية.

وتابع أن الهند "اقتصاد هائل يزداد نموا وهناك فرص عظيمة لنا".

في المقابل، حضّت وزارة الخارجية الأمريكية الهند في وقت سابق هذا الشهر على إدانة العنف الديني، فيما نشرت تقريرا عدّد الهجمات التي تتعرّض لها الأقليات بمن فيهم المسلمون والمسيحيون في البلد الأكثر سكانا في العالم.

وتفيد مجموعات حقوقية بأن مسلمي الهند البالغ عددهم 200 مليون نسمة عانوا من التمييز والعنف منذ وصل مودي وحزبه القومي بهاراتيا جاناتا (حزب الشعب الهندي) إلى السلطة عام 2014.

وخلال زيارته إلى أستراليا، سيتوجه مودي إلى ثاني أكبر جالية في البلاد والأسرع نموا، علما بأن 673 ألف مواطن مولود في الهند يعيشون في البلد الذي يبلغ عدد سكّانه 26 مليون نسمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa