الجمعة 17 مايو 2024

جودة عبدالخالق: مشكلة الصناعة يشترك فيها كل الأطراف ذات الصلة

جانب من الفعالية

أخبار23-5-2023 | 12:37

محمود بطيخ

قال الدكتور جودة عبدالخالق، وزير التموين الأسبق، وأستاذ علم الاقتصاد السياسي، إننا نتحدث عن قضية الصناعة في إطار محددات دستور ٢٠١٤، والثاني رؤية مصر ٢٠٣٠، والثالث اتفاقية الجات التي وقعت عليها مصر، واتفاقات تجارية إقليمية مصر طرف فيها.

وتابع أن طلعت حرب فعل في مجال الصناعة ما لم تفعله الحكومات حيث انطلق من أرضية الانتماء والإرادة الصلبة، ونحتاج أن نتذكر ذلك، والمطلوب وجود سياسة صناعية، والموجود حاليا مبادرات وبرامج هنا وهناك، ولكنها لا تصب في المجرى الرئيسي، والسياسية الصناعية تعني وجود إجراءات وخطط لها.

وأشار إلى أنها ليست قضية الحكومة وحدها ولكنها قضية كل الأطراف من الحكومة ومجتمع الأعمال وغيرهم.

وأفاد بأنه إذا خرج من هذا الحوار يوضع سياسة صناعية، والتركيز ع ابصناعة يجب الاهتمام بالقطاعات ذات العلاقة وفي بدايتها الزراعة، حيث انها المنتج لمستلزمات الإنتاج لكثير من الصناعات، وكذا التعيم والبحث العلمي، والحفاظ عبى استقرار الاقتصاد يكون الركيزة الاساسية لأي تطور.


انطلقت منذ قليل جلستي "أسباب تراجع مساهمة الصناعة في الاقتصاد المصري( التحديات - توطين الصناعة المصرية - تحديات القوى العاملة المصرية) الخاصة بلجنة الصناعة،  و(تحليل مناخ الاستثمار المحلي والأجني بين الواقع والفرص والتحديات، للجنة الاستثمار الخاص (المحلي - الأجنبي) بالمحور الاقتصادي، في ثاني أسبوع للحوار الوطني.