السبت 18 مايو 2024

الاتحاد الدولي للصحفيين يدعو المجتمع الدولي إلى حماية الصحفيين الفلسطينيين

دومينيك برادالي

عرب وعالم23-5-2023 | 17:28

دار الهلال

دعت رئيسة الاتحاد الدولي للصحفيين دومينيك برادالي اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل حماية الصحفيين الفلسطينيين وإنهاء حالات إفلات المعتدين الإسرائيليين من العقاب.


وقال الاتحاد الدولي للصحفيين في بيان إن ذلك جاء في كلمة القتها برادالي أمام مؤتمر نقابة الصحفيين الفلسطينيين في رام الله.


وأضافت برادالي "لسنا بحاجة إلى بحث للعثور على أدلة على ما يتعرض له الصحفيون في الضفة الغربية وغزة من اعتداءات جسدية أو استمرار اعتقالهم في إسرائيل دون توجيه تهمة لهم".


وتابعت "لا يمر أسبوع دون أن يواجه صحفي فلسطيني احتمال إصابته عمدا برصاصة مطاطية أو أن يكون مضروبا بأخمص بندقية أو في أسوأ السيناريوهات مقتولا بطلق ناري هذا بالاضافة إلى أننا شهدنا زيادة في عدد اعتداءات المستوطنين الاسرائيليين على الصحفيين ".


وأعربت "نيابة عن 600 ألف عضو في الاتحاد الدولي للصحفيين من نحو 150 بلدا عن التضامن مع زملاء المهنة لاسيما في ظل إحياء الشعب الفلسطيني ذكرى مرور 75 عاما على الكارثة المسماة بالنكبة".


وأكدت أن العالم أجمع يعلم أن وضع الصحفيين الفلسطينيين "يزداد صعوبة خاصة وأنا أتذكر اليوم شيرين أبو عاقلة التي قتلت في جنين قبل عام" الفتة إلى أن "عائلتها وزملاءها في فلسطين وفي جميع أنحاء العالم ما زالوا ينتظرون الحقيقة وتحقيق العدالة ".