الإثنين 29 ابريل 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم.. صيدلة سوهاج تحتفل باليوم العلمي لطلاب قسم العقاقير

جامعة سوهاج

تحقيقات24-5-2023 | 13:53

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الأربعاء 24-5-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، شهد الدكتور مصطفي عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، فعاليات اليوم العلمى لقسم العقاقير بكلية الصيدلة لطلاب الفرقتين الرابعة والخامسة، وتأكيد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على الاهتمام بتدعيم أواصر الصداقة والتعاون بين الدول العربية فى المجالات التعليمية والبحثية.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، شهد الدكتور مصطفي عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، فعاليات اليوم العلمى لقسم العقاقير بكلية الصيدلة لطلاب الفرقتين الرابعة والخامسة، وذلك بقاعة المؤتمرات الزجاجية بمقر الجامعة القديم، بحضور الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور علام عبد المنعم عميد الكلية، والدكتور محمد صلاح وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس والهيكل الإداري وطلاب الكلية.

وفى بداية كلمته، هنأ الدكتور مصطفي عبد الخالق، طلاب قسم العقاقير بكلية الصيدلة على تفوقهم وتميزهم وقدرتهم على ابتكار وتصنيع أدوية ومنتجات طبية من النباتات الطبيعية، مشيداً بما تم عرضه من منتجات وأدوية علاجية تمثل باكورة ما يطلق عليه مسمى "الصيدلة النباتية"، والتى تواكب توجهات القيادة السياسية نحو التحول للاستدامة والتقليل من مخاطر المواد الكيماوية، والتوجه للاستفادة من المكونات الطبيعية والموارد البيئية.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تأكيد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على الاهتمام بتدعيم أواصر الصداقة والتعاون بين الدول العربية فى المجالات التعليمية والبحثية، مشيرًا إلى الدور الهام للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، كإحدى مؤسسات التعليم العالي المقامة في مصر، وما تقدمه من مسارات تعليمية تتميز بالنوعية العالية من حيث الجودة والتنوع المتناغم لخدمة أغراض التنمية والديناميكية في التطور لمواكبة المتغيرات الدولية، وتعد الأكاديمية إحدى آليات العمل العربي المشترك، وإحدى الأذرع الأكاديمية والثقافية المميزة لجامعة الدول العربية، فى ظل التحولات الكبرى التي يشهدها العمل العربي.

وفي هذا الإطار وبرعاية الدكتور أيمن عاشور، عقدت الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء وبالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ورشة عمل حول "الاستشعار من البعد ونظم المعلومات الجغرافية في المجالات الهندسية للتنمية المستدامة"، وذلك بمقر الأكاديمية العربية.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تأكيد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؛ الدكتور علاء كمال الدين عشماوي، أن جودة التعليم أحد أهم ركائز الأمن القومي المصري وان اتساع الاستثمار الخاص في التعليم سيخلق تنافسية تؤدي للجودة .. مشددًا على أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لديها إيمان قوى بالتنمية المستدامة في التعليم الجيد لذلك فإن زيادة معدلات الاعتماد لمؤسسات التعليم محور أساسي لعمل هيئة الجودة .

وقال دكتور علاء عشماوي في حوار لوكالة أنباء الشرق الاوسط، إنه لا يمكن بالتأكيد أن نقلل من اهمية الاعتماد وفقا لمعايير الجودة المتعارف عليها محليا ودوليا ، ولكن ما يجب أن ألفت النظر إليه إن منح شهادة الاعتماد لأي مؤسسة تعليمية ليس نهاية المطاف ، وإنما أعتبره بداية لفصل مهم من فصول جودة التعليم .. مع منح شهادة الاعتماد ومدتها 5 سنوات ، تبدأ عمليات المتابعة للمؤسسة التعليمية طوال هذه السنوات الخمس للتأكد من أنها ملتزمة في عملها بكل شروط الاعتماد - وليس ذلك فقط – وانما مستمرة في تطوير قدراتها الذاتية على كل المستويات الإدارية والتعليمية والإنشائية .

Dr.Randa
Dr.Radwa