الأحد 5 مايو 2024

السفير الروسي في واشنطن: الغرب يحلم بوقف التحولات نحو نظام عالمي أكثر عدلا

أناتولي أنطونوف

عرب وعالم24-5-2023 | 22:54

دار الهلال

  أكد السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنطونوف، أن بعض دول الغرب تحلم بوقف التحولات نحو نظام عالمي أكثر عدلا، وتدافع عن المفهوم الخاطئ للنظام العالمي بناء على قواعدها الخاصّة.


وقال السفير أنطونوف في حفل الاستقبال الذي أقيم بمناسبة "يوم العلاقات الودّية بين روسيا والدول الإفريقية"، بحضور سفراء معظم دول القارة السمراء إن بعض دول الغرب يمارس ضغوطا سياسية ودبلوماسية جلفة، بما في ذلك على العواصم الإفريقية.


وأشار أنطونوف إلى أهمية هذا الحدث كإسهام مهم في الاستعدادات الجارية للقمة الروسية الإفريقية الثانية، المرتقبة في مدينة سان بطرسبورج في شهر يوليو القادم، لافتا إلى أن تلك القمة ستحدد القوة الدافعة لتطوير العلاقات بين بلدينا خلال السنوات المقبلة، مضيفا: "نقوم بالاستعداد لعقد القمّة بأكبر قدر من الجدّية، وسنكون سعداء برؤية قادة جميع الدول، وكذلك رؤساء المنظمات الإقليمية، فيها".


وتابع السفير الروسي: إن "الهدف الرئيسي لهذا الحدث يتمثل في المساعدة في تعزيز سيادة دول القارة وزيادة دورها في الشؤون الدولية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على الاتصالات والمفاوضات الثنائية مع جميع الشركاء على هامش الحدث المقبل، حيث تستحق شعوب أفريقيا أن تُعامل بكرامة وعلى مبدأ الحقوق المتساوية".