الجمعة 10 مايو 2024

«السكريات».. تعرفي على شخصيات محبيها وفوائدها وأضرارها

السكريات

سيدتي25-5-2023 | 00:27

بسمة أبوبكر

اعتادت الكثير من السيدات على تناول السكريات؛ لأن السكر مصدر للطاقة السريعة لهن،  وقد تكون الرغبة  الشديدة في تناول السكريات ناتجة عن أسباب نفسية أكثر من الأسباب الفسيولوجية، وإذا كانت المرأة تربط دومًا "نهاية كل الوجبة" بشيء حلو، سيصبح من الصعب أن تحدّ من تلك الرغبة، ولذلك تقدم بوابة "دار الهلال"، شخصيات محبي السكريات وفوائد وأضرار السكريات، بالإضافة إلى طرق التوقف عن الرغبة الشديدة في تناولها

شخصيات محبي السكريات 

• شخصية منفتحة، تحب الاستكشاف، تمتاز بخفة الظل، وفي الأغلب ذات قوام ممتلئ.
• يتصف محبو تناول الحلوى بالتواضع فى التعامل مع الآخرين، سواء الأصدقاء أو الزملاء فى العمل.
• ويعرف محبو الحلوى، مثل الكراميل، وكعكة الشيكولاتة، بأنهم يميلون لأن يكونوا أصدقاء ودودين ومتعاطفين.

فوائد تناول السكريات

1) مصدر للطاقة: يتحول إلى جلوكوز عندما يصل إلى الدم، وتمتصه الخلايا التي تساعد على إنتاج الطاقة، كما يحتوي السكر على الكثير من السعرات الحرارية، التي من شأنها أن تمد الجسم بالطاقة.
2) تحسين المزاج: يمكن للسكر أن يجعلك أكثر سعادة، كونه ينشط مركز المتعة في الدماغ ويسبب اندفاع الدوبامين، مما يؤدي إلى شعور فوري بالابتهاج، ولكن يحذر خبراء التغذية من أن تناول كميات كبيرة من السكر يؤدي إلى تأثير معاكس.
3) تعزيز صحة الدماغ: يمكن للسكريات الطبيعية، كتلك الموجودة في العسل والفاكهة، أن تساعد في تعزيز صحة الدماغ. ولا يمكن للدماغ أن يعمل بشكل طبيعي دون السكر، وقد يصاب المرء بحالة تعرف بـ "نساوة"، التي تحدث عندما لا تكون هناك إمدادات كافية من السكر في الدماغ، وفق ما ذكر موقع "ويب طب".
4) رفع ضغط الدم: لتناول مكعبات السكر فائدة كبيرة للأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم، لقدرتها على رفع الضغط بشكل فوري.

أضرار السكريات

1. ارتفاع خطر السمنة وزيادة الوزن.
2. ارتفاع خطر الإصابة باضطرابات الأكل.
3. فرط سكر الدم.
4. تسوس وتلف الأسنان.
5. تجمع الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، مثل دهون البطن.

أضرار الإفراط في تناول السكريات

• يمكن أن يسبب زيادة الوزن.
• يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب
• مرتبطة بزياردة حب الشباب.
• يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
• يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
• يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.
• يسرع من عملية شيخوخة الجلد.
• يستنزف طاقتك.
• يمكن أن يؤدي إلى الكبد الدهني.

طرق توقف الرغبة الشديدة في تناول السكريات

1. لا تحرم نفسك تماماً: تناوَل قليلاً مما تشتهيه، يمكن أن يساعدك الاستمتاع بقليل مما تحبه على الابتعاد عن الشعور بالحرمان والاشتهاء الشديد.
2. الجمع بين الأطعمة: هذا سيعطيك ما تشتهيه، وفي الوقت نفسه يهدّئ اشتهاء السكريات لديك بشيء صحي يوفر لك العناصر الغذائية اللازمة.
3. الصيام التام عن السكر: الاستغناء عن جميع أنواع السكريات البسيطة مفيد لبعض الناس، لكنها عملية ليست سهلة أبداً، وعادةً ما تكون أول 48 إلى 72 هي الأصعب على الإطلاق.
4. تناول الفاكهة: احتفظ دائماً بالفاكهة في متناول يدك، لأنها قد تشبع الرغبة الشديدة لديك في تناول السكريات. ستحصل على الألياف والعناصر الغذائية مع بعض الحلاوة.
5. اختيار الجودة على الكمية: اختر طعاماً حلواً مفيداً وصحياً قدر الإمكان، واختر الجودة عوضاً عن الكمية، لأن تناول الطعام الواعي يحقق شعوراً بالإشباع والامتلاء.
6. تناوَل الطعام والوجبات الخفيفة باعتدال: يمكن أن يساعد تناول الطعام كل 3 إلى 5 ساعات في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في دمك، ويساعدك على تجنُّب "سلوك الأكل غير العقلاني" المبني على الوحم والاشتهاء.
7. مارِس أنشطة تُشعرك بالتحسن: يمكن أن ينجح في ذلك  الخروج في نزهة سريعة. وإذا كنت عدّاءً، فسيكون الجري أفضل لتشتيت ذهنك، وفي حال لم يكن متاحاً لك الخروج، يمكنك دوماً ممارسة التمارين الخفيفة من منزلك للشعور بالتحسن.
8. التغلُّب على العادة: غالباً ما تكون الرغبة الشديدة في تناول السكر نتيجة التكيف على فترات طويلة من الوقت. بمعنى آخر، إنها عادة لطالما التزمت بها لا أكثر.
9. لقلق والإجهاد النفسي والبدني: فقد يكون لذلك علاقة بمستويات السيروتونين لديك، إذ يساعد السيروتونين على تنظيم الحالة المزاجية، لذلك فمن المنطقي تماماً أن أجسامنا تتوق إليه عندما نشعر بالقلق أو التوتر أو الاكتئاب.
 

Dr.Radwa
Egypt Air