الأحد 5 مايو 2024

الثروة المعدنية : افتتاح مجمع الكوارتز خير مثال لتطبيق الرؤية السياسية الحكيمة

رئيس الهيئة العامة المصرية للثروة المعدنية

توك شو25-5-2023 | 11:25

علي الحليق

قال ياسر رمضان، رئيس الهيئة العامة المصرية للثروة المعدنية، إن ما نشهده اليوم من افتتاح لمجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة الذي يعد الأول من نوعه في إفريقا والشرق الأوسط خير مثل لتطبيق الرؤية السياسية الحكيمة التي تهدف إلى الاستفادة القصوى من الخامات التعدينية لرفع قيمتها الاقتصادية.

وأوضح «رمضان»، خلال كلمته في افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة بحضور الرئيس السيسي، أن عقد المشاركة لخام الكوارتز المصدر الرئيسي الخام في هذا الصرح الصناعي الكبير ويقدر الاحتياطي المؤكد به نحو 3.5 مليون طن.

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الخميس، مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.

وتولى تنفيذ مشروع مجمع مصانع الكوارتز، جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، ويستغل المشروع خامات ذات جودة عالية من جبال البحر الأحمر، حيث تصل نقاوة الكوارتز إلى 99% في منجم بمنطقة مرسى علم.

ويُصنف المشروع كالأول من نوعه في مصر والدول العربية والأفريقية، والأول عالمياً من حيث تكامل العملية الإنتاجية، وذلك بإقامة مصانع لإنتاج منتجات متنوعة من خام الكوارتز، مثل رقائق وألواح وأحجار وبودرة وغيرها.

ويهدف المشروع إلى تحقيق قفزة نوعية في قطاع التعدين، وزيادة قيمة المادة الخام المصرية، وخلق فرص عمل جديدة، ودعم التصدير والاستبدال التجاري.