السبت 27 ابريل 2024

سعيد صادق : يجب منع الزواج المبكّر لغير الحاصلين على شهادة محو الأمية

جانب من الجلسة

أخبار25-5-2023 | 13:21

محمود بطيخ

قال الدكتور سعيد صادق، استاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية، إن القضية السكانية وطفلين لكل أسرة الحديث فيهما كان يحتاج التبكير أكثر.

وتابع أن تعليم جيد واعلام جيد وتوعية جيدة، يمكّن الموطن العادي من اتخاذ تلك الاجراءات الخاصة بقضية الزيادة السكانية، ولكن يوجد لدينا تأخر في مناقشة تلك القضية.

وأكد أن الدولة ليست دولة موعظه، ولكن يجب ان يكون هناك حوافز وعقوبات، ولكن لا يمكن أن يكون هناك عقوبات قبل أن يكون هناك توعية، وإيجاد سياسات قبل العقوبات.

وأشار إلى أن نسبة الزواج المبكر يجب أن يمنع لمن لم يأخذوا محو أمية، وذلك يمكن ان يطبق بعد اعداد مدارس جيدة.

وأكد ان العادات والتقاليد مؤثر كبير، موضحاً أن وسائل منع الحمل هي المتبعة، ولا يمكن عمل إجهاض، ولكن يوجد بعض الدول التي تسمح به، مؤكدا أن أي قرار يتم اتخاذه يصطدم دائما بالعادات والتقاليد.

وانطلقت منذ قليل  أعمال الجلسات الختامية للأسبوع الثاني من الحوار للوطني، ومن المقرر مناقشة ملفات المحور المحتمعي خلال جلسات اليوم، ويختص المحور بمناقشة ملفي (تعليم قبل الجامعي) بلجنة التعليم، و(تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية) بلجنة قضية السكان.

ويشارك في الحوار ممثلو الأحزاب والقوى السياسية وعدد من الخبراء والباحثين ومقدمي المقترحات والمواطنين وممثلو الصحافة والإعلامي.

Dr.Randa
Dr.Radwa