الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

كيف تتعاملين مع زميل العمل العدواني السلبي؟

كيف تتعاملين مع الزميل العدواني السلبي

سيدتي25-5-2023 | 13:26

إيمان عبد الرحمن

نتعامل مع  أنماط عديدة من الشخصيات في مجال العمل، وكما يوجد الزميل المحفز الإيجابي يوجد بعض الشخصيات العدوانية السلبية والتي تؤثر بالسلب علي أدائنا وفي نفس الوقت  نضطر للتعامل معها، فما هي الطريقة المثلي للتعامل مع هذه النوعية من الشخصيات؟ في السطور القادمة نصائح الخبراء نستعرضها معك وفقا لما نشر في تقرير على موقع cnbc.

ووفقا للتقرير يوضح ستيفان فولك مستشار القيادة أن زميل العمل السلبي العدواني يستخدم تكتيكات محددة تجعل من الصعب على الإدارة اكتشاف  أفعالهم، فيبدو أنهم يمتثلون للطلبات ولكنهم يقاومون بعد ذلك المتابعة، و لأنهم غير مباشرين بشأن أفكارهم ومشاعرهم، فإن نواياهم غير واضحة،  ويكونوا غير مهتمين بإكمال المشاريع.

وينصح الخبير بأفضل طريقة للتعامل مع زميل سلبي عدواني و هي محاسبته، فغالبا ما يعرقلون مشاريع الفريق لمصلحتهم الخاصة أو يخبرون الإدارة أنهم أكملوا المهام التي لم يفعلوها، ويوضح فولك "إذا قالوا لك شيئا وشيئا آخر لشخص آخر ، فاتصل بهم على الفور"، و نظرا لأنهم يركزون بشدة على ما يفعله الآخرون وكيف يؤثر ذلك على ديناميكيات السلطة في المكتب، فإنهم غالبا لا يركزون على عمله.

ويضيف  فولك:  العدواني السلبي مهتم جدا بالأشياء التي هي بعيدة عن متناوله لأن هذه الأشياء يعتقد أنها قد تؤثر عليه أو عليها بطريقة سلبية في وقت ما في المستقبل". " و يميلون إلى ملء أيام عمله الطويلة في كثير من الأحيان بأنشطة تتجاوز بكثير نطاق مهام العمل الخاصة، وتكون هذه الأنشطة التي لا علاقة لها بالإنتاج أو بمهامه الفعلية  "، لذلك إذا حدث أي تقصير في العمل أو لوم بعدم إنهاء المهام المكلف بها فيجب عي الفور أن تبلغ عن تقصير هذا الزميل الذي يعرقل العمل.