السبت 18 مايو 2024

ممثل «حماة الوطن»: يجب تشجيع المبادرات المساهمة في تحسين الخصائص السكانية

جلسة الحوار الوطني

أخبار25-5-2023 | 14:51

محمود بطيخ

قال المهندس أحمد محمد فتحي، ممثل حزب حماة الوطن، إننا  في مصر لدينا مشكلة سكانية، وحددنا ملامح تلك المشكلة، حيث أن مصر الأعلى على مستوى العالم العربي، والـ١٤ عالمياً.

وأفاد أنه منذ الستينات ونحن معترفين بأن لدينا قضية سكانية ونحاول حلها، مشيرًا إلى أن القضية السكانية أمن قومي، ويجب حوكمة القضية وتشكيل لجنة وزارية دائمة يترأسها رئيس الوزراء وتضم كل الوزرات المختصة، وتكون الوحيدة المنوطة بإدارة القضية السكانية في مصر مع مشاركة المنظمات الحزبية والأهلية والدينية، لأنها ذات انتشار واسع.

ودعا إلى التكاتف لإيجاد آليات قابلة للتطبيق، وتطبيق مفهوم اللامركزية بما يتناسب مع كل محافظة على حدة.

 ولفت إلى  أهمية وضع سياسة للإعلام السكاني وتوحيده، وتلتزم بتلك السياسة جميع المؤسسات الإعلامية، سواء حكومية او غير حكومية ومراجعتها من قبل المختصين، ونري أنه يجب تشجيع استمرار المبادرات للتي تساهم في تحسين الخصائص السكانية، خاصة الريف والوجه القبلي على وجه الخاص.

وانطلقت منذ قليل  أعمال الجلسات الختامية للأسبوع الثاني من الحوار للوطني، ومن المقرر مناقشة ملفات المحور المجتمعي خلال جلسات اليوم، ويختص المحور بمناقشة ملفي (تعليم قبل الجامعي) بلجنة التعليم، و(تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية) بلجنة قضية السكان.

ويشارك في الحوار ممثلو الأحزاب والقوى السياسية وعدد من الخبراء والباحثين ومقدمي المقترحات والمواطنين وممثلو الصحافة والإعلامي.

الاكثر قراءة