الإثنين 6 مايو 2024

«فضائل الصلاة على النبي».. موضوع خطبة الجمعة اليوم

صلاة الجمعة

دين ودنيا26-5-2023 | 10:41

إسراء خالد

حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة، اليوم 26 مايو 2023 الموافق 6 ذو القعدة، بعنوان «فضائل الصلاة والسلام على النبي (صلى الله عليه وسلم)».

خطبة الجمعة لهذا اليوم

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بعامل الوقت وموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونا على أقل تقدير، وأن يكون وقت الخطبتين الأولى والثانية في حدود عشر دقائق.

وأكدت وزارة الأوقاف، أن إطلاق الدعوة إلى الصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عقب صلاة الجمعة اليوم، له أكثر من وجه، منها حصول بركة الصلاة والسلام على رسولنا الكريم، والتعبير عن مدى حبنا لسيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) واعتزازنا به وتوقيرنا له، وتعليم النشء الصلاة والسلام على نبينا (صلى الله عليه وسلم) وتعويدهم عليها.

وأوضحت الوزارة - في بيان أمس الخميس- أنه من أهم أوجه الصلاة على الرسول (صلى الله عليه وسلم) ربط القول بالعمل كون موضوع الخطبة في هذا اليوم عن "فضائل الصلاة والسلام عليه (صلى الله عليه وسلم)"، ومن أهمها أيضا - وهو ما أكدت عليه بالدليل الساطع دار الإفتاء المصرية - بيان مشروعية الصلاة والسلام عليه (صلى الله عليه وسلم) دون تقييد فرادى أو جماعات سرًّا أو جهرًا في ضوء سعة أفق ديننا العظيم، وبيان مدى رحابته وسماحته، ولا سيما أن الصلاة والسلام على الحبيب (صلى الله عليه وسلم) في قلب ووجدان وروح كل مسلم محب لدينه ورسوله الكريم.

خطبة الجمعة اليوم

ونشرت وزارة الأوقاف عبر موقعها الإلكتروني ترجمة خطبة الجمعة إلى عدة لغات، بالإضافة إلى لغة الإشارة، مؤكدة أن ذلك يأتي في إطار واجبها التوعوي والدعوى تجاه ديننا وبيان يسره وسماحته، وعنايته بكل ما فيه صالح الإنسانية وسعادتها ورقيها، ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وفى ضوء إيمانها بأن ديننا دين الرحمة للناس أجمعين، وحرصنا على ترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس جميعًا من خلال حوار الحضارات لا تصادمها.

خطبة الجمعة مكتوبة

Egypt Air