الخميس 23 مايو 2024

أمريكا تؤكد التزامها بدعم بناء جورجيا الديمقراطية الأوروبية الآمنة والمزدهرة

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم26-5-2023 | 12:01

دار الهلال

أكدت الولايات المتحدة اليوم الجمعة التزامها بدعم بناء جورجيا الديمقراطية الأوروبية الأمنة والمزدهرة.

جاء ذلك في بيان على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية نقلا عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بمناسبة العيد القومي لجورجيا . 

وأوضح البيان أن شعب جورجيا يدرك في أعماقه قيمة الاستقلال والحرية والديمقراطية ، على الرغم من العملية الروسية في أوكرانيا والسيطرة الحالية على 20% من أراضي جورجيا، أظهر شعب جورجيا تصميما ثابتا على السعي وراء مستقبله الأوروبي الأطلسي .

وأضاف البيان إننا ندرك وندين السلوك الروسي، بما في ذلك السيطرة الروسية لأراضي جورجية عام 2008 والاحتلال اللاحق والمستمر. إننا نؤيد بثبات سيادة جورجيا وسلامتها الإقليمية داخل حدودها المعترف بها دوليا .

وقال إنه خلال 31 عاما من علاقتنا الثنائية، كانت الولايات المتحدة فخورة بدعم جهود جورجيا لدفع التنمية الديمقراطية، ومكافحة الفساد، وتعزيز سيادة القانون، وتنويع الاقتصاد، وبناء مستقبل مزدهر. زأن البلدين عملتا معً جنبا إلى جنب لتحقيق الاستقرار والسلام في جورجيا والمنطقة والعالم.

في هذا اليوم الذي يحتفل فيه الجورجيون في كل مكان، أؤكد من جديد التزام الولايات المتحدة المستمر بمساعدة جورجيا في بناء الديمقراطية الأوروبية الآمنة والمزدهرة التي يريدها مواطنوها ويستحقونها.