الأربعاء 15 مايو 2024

استشارية تغذية توضح 3 أنظمةفعالة للصيام المتقطع

نماذج فعالة للصيام المتقطع

سيدتي26-5-2023 | 13:56

إيمان عبد الرحمن

الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية الشهيرة التي انتشرت في الآونة الاخيرة ، ويوصي بها العديد من  الخبراء نظرا لفاعليتها في إنقاص الوزن وفي نفس الوقت تحسين  النظام الغذائي  ، في السطور القادمة تحدثنا استشارية تغذية عن أفضلض النظم الغذائية للصيام  النتقطع ، فتعرفي عليها معنا.

تقول الدكتورة نهاد حسن احمد عبد المحسن أستاذة التغذية التطبيقية بالمركز القومي للبحوث أن الصيام المتقطع ليس حبة دواء سريعة المفعول يمكنها غنقاص الوزن علي الفور ، ولكن يعود إلى تحديد السعرات الحرارية وكم  الطعام  الذي يتم استهلاكه ، و هو ما يحدد كم من الوزن الذي  سوف ينقص .

وتضيف أن للصيام المتقطع فائدة كبيرةً في تحسين وظائف الجسم والوظائف العقلية،  ولا يمنع من تناول أطعمة محددة إنما يكون التركيز في هذا النظام على موعد أكل كل وجبة بدلًا من نوع الطعام أو كميته. وتشرح أن الصيام  المتقطع يتضمن طرق شائعة منها الصيام عن الأكل لمدة 16 ساعة بشكل يومي أو الصيام لمدة 24 ساعة مرتين في الأسبوع وبصفه عامه يوجد منة عدة نماذج أو خيارات وهي كالتالي :

  • النموذج الأول  يعتمد على صيام يوم واحد فقط في الأسبوع(رجيم صيام 16 ساعة ) حيث يعتمد على تحديد السعرات الحرارية إلى 500 سعر حراري أو اخذ حوالي 25٪ من الوجبات اليومية المعتادة، أما في غير أيام الصيام يتم  استئناف النظام الغذائي الصحي المنتظم.
  • النموذج الثاني ويعتمد على الأكل في أوقات محددة و في هذا الخيار يتم ضبط مواعيد الصيام والأكل،  على سبيل المثال ، الصوم 16 ساعة في اليوم والأكل ثماني ساعات فقط في اليوم و هذه الطريقة شائعة نظرًا لأن معظم الناس يصومون بالفعل أثناء النوم ومن الممكن أن تمدد فترة الصيام ليلة كاملة عن طريق تخطي وجبة الإفطار وتناول وجبة الغداء.
  • النموذج الثالث وفيه يتم تناول الطعام فقط بين الساعة 11 صباحًا و 8 مساءً اى تناول الطعام في فترة الظهيرة وكذلك تناول وجبة العشاء.

و يمكن تكرار اى نموذج من نماذج الصيام المتقطع هذه بالقدر الذي تريده أو حتى إجراؤه مرة أو مرتين في الأسبوع  وإذا اتبعت هذه الطريقة ، فعليك العودة إلى نظام غذائي طبيعي وصحي في أيام عدم الصيام.

 

 

Dr.Radwa
Egypt Air